الانتاج الحيواني

منتدي علمي يهتم بالانتاج الحيواني و كل مل يتعلق بالمهنة في السودان بهدف توفير كل المعلومات العلمية و البحوث المتعلقة بنشاط الانتاج الحيواني كما يسعي لخلق علاقات اجتماعية بين رواده
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 عصيات التسمم Clostridium Botulinum

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ruba El-yas
عضو جديد
عضو جديد


الدولة :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 21
نقاط : 56
تاريخ التسجيل : 02/05/2011

مُساهمةموضوع: عصيات التسمم Clostridium Botulinum    الإثنين مايو 02, 2011 5:53 pm

عصيات التسمم Clostridium Botulinum


العامل المسبب:
عصيات المطثية الوشيقية تنتشر هذه العصيات بشكل واسع في الطبيعة و خاصة في اللحوم و التسمم الذي تسببه يكون بسبب ذيفاناتها (سمومها) التي تطرحها وليس بسبب العدوى الجرثومية.
الخواص الشكلية و التلوينية :
عصيات إيجابية الغرام أطرافها مدورة طول العصية4-6 ميكرومتر وعرضها0.9-1.2ميكرومتر, تتوضع بشكل إفرادي أو ثنائي, متبوغة و الأبواغ بيضاوية الشكل تحت نهائية ما عدا النوعA (نهائية و أضخم من قطر العصية) وهي متحركة.
الخواص المزرعية:
لا هوائية محكمة تنمو بسهولة على المنابت العادية منها منبت مرق اللحم المطبوخ لروبرتسون و على المنابت السائلة الحاوية على خلاصة الكبد حيث تنمو مستعمرات معكرة الوسط بشكل بسيط مسببة اسوداد قطع الكبد و اللحمة بعد1-2 يوم مع إنطلاق غازات , على منبت الأجار المدمى بدم الحصان تنمو مستعمرات ناعمة كبيرة رمادية شبه شفافة ذات أطراف متعرجة و ذات تحليل دموي غير كامل
تعريف المرض:
مرض تسممي غذائي أو تسممي علفي يصيب الحيوانات الثدية يحدث نتيجة تناول طعام ملوث بسم المطثية الوشيقية أو بذيراتها يتميز بعدم القدرة على التحكم العضلي و شلل الأعصاب المحركة.

طرق انتقال العامل المسبب:
ينتقل المرض إلى الإنسان عبر المواد الملوثة التي تتوفر فيها الشروط اللاهوائية مثل معلبات الخضار و الفواكه و النقانق و اللحوم المحفوظة حيث خلال فترة حضانة الأبواغ في الوسط اللاهوائي يتحول إلى الشكل الجرثومي ثم تفرز ذيفاناتها و التي لها القدرة على مقاومة العصارة المعوية و المعدية و لكنها تتلف في درجة حرارة 80هم خلال 30 دقيقة.


أعراض المرض على الإنسان :
عطش و ضعف عصبي شديد استقرار درجة الحرارة وأحياناً يلاحظ على المصاب إسهال شديد و قيء, وتكون نسبة الوفيات مرتفعة تصل إلى 60-70%.
تبرز مقلة العين إلى الخارج و يسترخي الجفن العلوي و يفقد المصاب القدرة على التكيف بنظره و تغدو رؤيته مزدوجة و يلاحظ صعوبة في البلع و النطق و تحصل الوفاة بسبب شلل عضلات الرئتين أو الإخفاق في عضلة القلب و تحدث خلال 4-8 ايام من ظهور الأعراض.
طرق الوقاية:
1-تعريض المواد الغذائية المراد حفظها لدرجة حرارة 121ْم لمدة 20 دقيقة أو زيادة التركيز الملحي فيها أو زيادة حموضتها قبل حفظها.
2-عدم تذوق المواد المحفوظة و التي تبدو عليها علامات التفسخ أو تنبعث منها رائحة غريبة ويجب إتلافها فوراً.
3-غلي الطعام مدة بسيطة قبل إستهلاكه و هذا كافي لإتلاف الذيفان إن وجد.
4-حفظ المواد الغذائية في درجة حرارة أقل من 10ْم لمنع الجراثيم من النمو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عصيات التسمم Clostridium Botulinum
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتاج الحيواني :: مجالات الاإنتاج الحيواني :: صحة الحيوان-
انتقل الى: