الانتاج الحيواني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الانتاج الحيواني

منتدي علمي يهتم بالانتاج الحيواني و كل مل يتعلق بالمهنة في السودان بهدف توفير كل المعلومات العلمية و البحوث المتعلقة بنشاط الانتاج الحيواني كما يسعي لخلق علاقات اجتماعية بين رواده
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أهم المعوقات التسويقية والتصنيعية في قطاع الألبان في السودان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ammar Eljack
مشرف حقلي
مشرف حقلي
Ammar Eljack


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 95
نقاط : 248
تاريخ التسجيل : 01/04/2011

أهم المعوقات التسويقية والتصنيعية في قطاع الألبان في السودان  Empty
مُساهمةموضوع: أهم المعوقات التسويقية والتصنيعية في قطاع الألبان في السودان    أهم المعوقات التسويقية والتصنيعية في قطاع الألبان في السودان  Icon_minitimeالثلاثاء مايو 03, 2011 3:55 am

المعوقات التسويقية والتصنيعية في قطاع الألبان في السودان :

يعاني إنتاج الألبان في السودان من العديد من المشاكل والمحددات التسويقية والتصنيعية والتي تتمثل في بعد مناطق الإنتاج عن مناطق الاستهلاك، ارتفاع التكاليف الإنتاجية والتصنيعية، ارتفاع تكاليف العبوات، عدم توفر أو كفاية البني التحتية والخدمات التسويقية المساندة، عدم التزام المصنعين والمسوقين بالمواصفات القياسية والشروط الصحية المتعلقة بإنتاج وتسويق الألبان ومنتجاتها وغيرها من الأمور. وفيما يلي سردا مختصر لأهم المشاكل التصنيعية والتسويقية التي تحد من تطور قطاع الألبان في السودان :

* بعد مناطق الإنتاج عن مناطق الاستهلاك وما يترتب عليه من عرقلة لانسياب الألبان مباشرة من المنتج للمستهلك وفي زيادة الكلف التسويقية.
* انخفاض كفاءة البنيي التحتية من طرق ومواصلات ومواد تعبئة وتخزين وتبريد تجعل الألبان لا تجد منفذاً مناسباً لتصريفها مما زاد في الانخفاض الكبير لأسعارها في مناطق الإنتاج بالمقارنة مع أسعارها في مناطق الاستهلاك.
* سيطرة الوسطاء التقليديين على أسعار التجزئة بالنسبة للمنتج والمستهلك جعل الهوامش التسويقية عالية للغاية إذ تصل إلى حوالي 50%.
* الوظائف التسويقية الأخرى مثل التصنيف والتعبئة والتغليف والنقل لا تتم بالمستويات المطلوبة إذ تنقل الألبان غالباً بالعربات والدواب وتحفظ من غير تبريد وتحت وهج الشمس وتصل المستهلك أقل جودة بالإضافة إلى زيادة الفاقد منها.
* للمرأة الريفية دور هام في تصنيع الألبان تقليدياً ولكن تنقصها المعرفة والوعي والإرشاد وهذا لا يساعد على نمو هذه الصناعة الريفية الهامة.
* قلة انسياب الألبان للمصانع تجعلها لا تجد المواد الخام من الألبان المطلوبة لتشغيلها مما يؤثر سلباً على إنتاجها.
* ارتفاع أسعار الألبان الطازجة في المدن الرئيسية مما يدفع بالكثير من المستهلكين لاستعمال الألبان المجففة المستوردة السهلة الحفظ والمضمونة صحياً.
* انخفاض كفاءة العمليات التسويقية نتيجة لغياب مراكز تجميع للألبان.
* الاعتماد على الاستيراد في توفير معدات وماكينات تصنيع وتعبئة الألبان والتي غالبا ما تكون غير معفاة من الرسوم الجمركية مما يزيد من تكلفة التصنيع وينعكس سلباً على أسعار الألبان المصنعة.
* مصانع الألبان تجد صعوبة في توفير التمويل اللازم لإدارة أعمالها مما يدفعها إلى التأخر في دفع مستحقات المنتجين.
* غياب الدعم لصغار المنتجين والباعة .
* غياب المعلومات التسويقية لكافة الحلقات على الرغم من أهميتها في اتخاذ القرارات التسويقية والإنتاجية المناسبة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهم المعوقات التسويقية والتصنيعية في قطاع الألبان في السودان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النظم التسويقية للالبان و منتجاتها في السودان
» إدارة مزارع الألبان في السودان
» غش الألبان
» إختبارات جودة الألبان
» تعبئة الألبان السائلة والمركزة والمجففة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتاج الحيواني :: مجالات الاإنتاج الحيواني :: تسويق المنتجات الحيوانية-
انتقل الى: