الانتاج الحيواني

منتدي علمي يهتم بالانتاج الحيواني و كل مل يتعلق بالمهنة في السودان بهدف توفير كل المعلومات العلمية و البحوث المتعلقة بنشاط الانتاج الحيواني كما يسعي لخلق علاقات اجتماعية بين رواده
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 استعراض قطاع الاستزراع المائي في الكويت (الجزء الأول)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Samar Sief Eldeen
مشرف ضبط الجودة
مشرف ضبط الجودة


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 46
نقاط : 137
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

مُساهمةموضوع: استعراض قطاع الاستزراع المائي في الكويت (الجزء الأول)   الخميس مايو 05, 2011 2:35 am

خصائص، هيكل وموارد القطاع
الاستزراع المائي حديث العهد نسبيا في الكويت، إلا أنه يعتبر مصدرا ممكنا للأسماك فيها. ويجري التوسع حاليا في الاستزراع المائي بهدف دعم الإنتاج المحلي من المصايد الطبيعية. ويستخدم في الكويت نظامان من نظم الاستزراع المائي، الأول هو استزراع أسماك البلطي النيلي (Oreochromis niloticus) في خزانات أسمنتية في الحقول الزراعية باستخدام الماء متوسط الملوحة، أما النظام الثاني فهو تربية أسماك الدنيس (Sparus aurata) والسبيطي (Sparidentex hasta) في الأقفاص العائمة في خليج الكويت.


ويجري استزراع البلطي في 56 مزرعة موزعة على ثلاث مناطق هي: العبدلي (Al-Abdaly)، الوفرة (Al-Wafra) والصليبية (Al-Sulybia). وقد بلغ إنتاج البلطي في عام 2000 حوالي 110 طن. أما في عام 2004 فقد ارتفع الإنتاج إلى 275 طنا.


أما استزراع الأسماك البحرية في الأقفاص فتقوم به شركة خاصة هي " شركة بوبيان للمصايد " (Bubiyan Fisheries Company) حيث تجري تربية الدنيس والسبيطي في عدد 73 قفصا تبلغ مساحتهم الكلية 340 116 م3 في الدوحة (Dawhah) في الجزء الغربي من خليج الكويت.

ويجري استيراد إصبعيات الدنيس من اليونان، فرنسا وبعض الأقطار الأخرى. كما يتم كذلك إنتاج هذه الإصبعيات في الكويت بواسطة شركة جديدة تسمي "شركة الخليج الدولية للاستزراع المائي" (Gulf International Aquaculture Company) التي تستأجر جزءًا من مفرخ معهد الكويت للأبحاث العلمية وتستخدمه في إنتاج هذه الزريعة.

ويتذبذب مسار الاستزراع السمكي في الأقفاص، حيث بلغ متوسط الإنتاج السنوي حوالي 250 طنا خلال الفترة من 2000 إلى 2003.

وتشجع الحكومة الكويتية إقامة أنشطة للاستزراع المائي عن طريق دعم الأعلاف السمكية. وقد تم تصنيف قطاع الاستزراع المائي على أنه قطاع ذو إمكانات عالية كمصدر للأغذية البحرية، لمواجهة الزيادة المستقبلية في الطلب على الأسماك في الكويت.

لمحة تاريخية ونظرة عامة
على الرغم من تبني خيارات تنمية الاستزراع المائي في الكويت من خلال البحث العلمي منذ عام 1983 بواسطة معهد الكويت للأبحاث العلمية، فإن أنشطة الاستزراع المائي لم تكتسب أهميتها إلا في عام 1990 من خلال الهيئة العامة لشئون الزراعة والموارد السمكية (Public Authority for Agriculture Affairs and Fish Resources - PAAFR).

وفي عام 1992 بدأت شركة بوبيان للمصايد الإنتاج التجاري للدنيس والسبيطي في أقفاص عائمة في خليج الكويت. كما بدأ استزراع البلطي النيلي (Oreochromis niloticus) في عام 1997 كجزء تكاملي مع الزراعة الحقلية باستخدام الماء معتدل الملوحة. ويعتبر إنشاء مفرخ تجاري بواسطة شركة الخليج الدولية للاستزراع المائي، وإنشاء مفرخ للبلطي في منطقة الوفرة بواسطة الهيئة العامة لشئون الزراعة والموارد السمكية دليلا على الإمكانية المتنامية لإنتاج الاستزراع المائي في الكويت.

الموارد البشرية
لقد بلغ عدد العاملين المهنيين والحرفيين في أنشطة الاستزراع المائي في الكويت 162 فردا في عام 2003 وتتولى إدارة المصايد التابعة للهيئة العامة لشئون الزراعة والموارد السمكية إدارة أنشطة الاستزراع المائي في الكويت، كما تضم شعبة للاستزراع المائي بها فريق من الفنيين. ويقوم الباحثون في إدارة المصايد والزراعة المائية في معهد الكويت للأبحاث العلمية بإجراء الأبحاث في مجال الاستزراع المائي وتنميته.

توزيع وخصائص أنظمة الاستزراع
الإستزراع التكاملي للبلطي مع المحاصيل الأرضية

يستزرع البلطي النيلي (Oreochromis niloticus) في الحقول الزراعية التي تستزرع بها محاصيل حقلية مثل البرسيم، الطماطم، البطاطس (البطاطا)، البصل، الخ. وتقع هذه المزارع في الوفرة (Al-Wafra)، العبدلي (Al-Abdaly) والصليبية (Al-Sulybia). ويربى البلطي في خزانات خرسانية تتراوح أحجامها بين بضعة أمتار مربعة وحتى مئات الأمتار المربعة، ويتراوح عمقها بين متر واحد إلى مترين. وتبنى معظم الأحواض فوق سطح الأرض حتى يسهل صرف المياه من القاع.

ويستخدم في التربية ماء متوسط الملوحة تبلغ ملوحته 5-8 جزء في الألف، يتم ضخه من آبار جوفية. وتحتوي كل مزرعة على خزان يعمل كمستودع للماء. ويجري استخدام مياه صرف الأسماك في ري محصول البرسيم والمحاصيل الأخرى. وبعض المزارع تستخدم البيوت الزجاجية (الصوبات) لتغطية الخزانات.

وتتراوح الكثافة السمكية بين 10-50 إصبعية/م2. وتصل الأسماك إلى حجم التسويق (350-400 جم) خلال ستة إلى ثمانية شهور. وتقوم الهيئة العامة لشئون الزراعة والموارد السمكية بإمداد المزارع جزئيا بالعلف السمكي المدعم. ويجري استزراع البلطي في 56 مزرعة تبلغ الأحجام الكلية للخزانات الخرسانية بها حوالي 300 39 م3. وتقع 37 من هذه المزارع في الوفرة، 17 في العبدلي واثنتان في الصليبية. وقد بلغ إنتاج جميع هذه المزارع من البلطي 275 طنا في عام 2004، استخدم في إنتاجها 550 طنا من العلف. وقد تم استيراد البلطي أصلاً من كينيا بهدف الاستزراع التجريبي. إلا أنه يستزرع حاليا على نطاق تجاري. وقد قامت الهيئة العامة لشئون الزراعة والموارد السمكية بإنشاء مفرخ جديد للبلطي في الوفرة يقوم بإمداد المزارعين بالإصبعيات.


الاستزراع السمكي في الأقفاص العائمة

لقد بدأ استزراع الأسماك في الأقفاص العائمة في عام 1992. وعلي الرغم من استخدام العديد من الأنواع فإن الدنيس (Sparus aurata) والسبيطي (S. hasta) هما أكثر الأنواع ملائمة لهذا النظام. وتقع الأقفاص التي تديرها شركة بوبيان للمصايد في منطقة راس كثموه (Ras Kathmoh) البحرية بالقرب من ميناء الدوحة في خليج الكويت، حيث يبلغ عمق الماء حوالي 11م.

وتمتلك الشركة 73 قفصا عائما في منطقة الدوحة، يصل متوسط إنتاجهم السنوي الكلي حوالي 250 طنا من الأسماك.


ويتكون إنتاج الاستزراع السمكي في الأقفاص من الدنيس بصورة أساسية. وقد قام معهد الكويت للأبحاث العلمية بإنشاء وحدة تفريخ تحتوي على أحدث الإمكانيات الإنشائية. ويجري تأجير جزء من هذا المفرخ إلى شركة الخليج الدولية للاستزراع المائي. وتنتج هذه الشركة الخاصة حوالي 000 800 يرقة سنويا، وتقوم بتصدير إصبعيات السبيطي، الشعم (Acanthopagrus latus) والهامور (الوقار) (Epinephelus coioides) للاستزراع في الأقفاص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استعراض قطاع الاستزراع المائي في الكويت (الجزء الأول)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتاج الحيواني :: مجالات الاإنتاج الحيواني :: انتاج و إستزراع الأسماك-
انتقل الى: