الانتاج الحيواني

منتدي علمي يهتم بالانتاج الحيواني و كل مل يتعلق بالمهنة في السودان بهدف توفير كل المعلومات العلمية و البحوث المتعلقة بنشاط الانتاج الحيواني كما يسعي لخلق علاقات اجتماعية بين رواده
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اختيــــارات المستهـــلك والاختـــلافات في معـــدلات الاستـــهلاك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr. Nahid Fawi
مشرف تسويق المنتجات الحيوانية
مشرف تسويق المنتجات الحيوانية


الدولة :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 9
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

مُساهمةموضوع: اختيــــارات المستهـــلك والاختـــلافات في معـــدلات الاستـــهلاك   الإثنين مايو 09, 2011 4:41 am

اختيــــارات المستهـــلك والاختـــلافات في معـــدلات الاستـــهلاك
تعكس اختيارات المستهلك المختلفة لمنتجات الألبان الحالة الاقتصادية، وأسلوب الطبخ، والعادات الغذائية لمختلف العوائل. فيما يعتبر مستوى الدخل ومدى توفر الألبان وأسعار الألبان من العوامل الأساسية التي تعمل على اختلاف معدلات استهلاك منتجات الألبان حول العالم. وتتنامى بصورة سريعة معدلات الاستهلاك الفردي للالبان السائلة في كثير من البلدان ذات الدخل المتوسط، خاصة في أمريكا اللاتينية ويتجاوز الاستهلاك الفردي في المكسيك نظيره في اليابان، فيما يبقى الاستهلاك في أمريكا اللاتينية أقل من نصف معدل الاستهلاك في الولايات المتحدة الأمريكية والبلدان الأوروبية الغربية. وتعتير منتجات الألبان في العموم من السلع الكمالية لكثير من المستهلكين في الدول ذات الدخل المتدني وبعض الدول ذات الدخل المتوسط. قد توجد اختلافات رئيسية في أنماط الاستهلاك في البلد الواحد أو المنطقة الواحدة، ويرجع ذلك الى أسباب متعددة منها العوامل الثقافية والعرقية ويحدث ذلك بالفعل في أوروبا، حيث تمتلك فنلندا معدلات استهلاك فردية عالية للالبان السائلة مقابل الاستهلاك الفردي للاجبان في حين ترتفع معدلات الاستهلاك الفردي للاجبان الرخوة في فرنسا واليونان عن تلك التي في باقي دول الاتحاد الاوروبى. وينمو قطاع مبيعات التجزئة بمعدلات مختلفة حول العالم تبعا لارتفاع مستوى الدخل وازدياد عدد السكان في المناطق الحضرية. ويعمل الترويج الاعلامى والأشكال الجديدة لتجارة التجزئة على دفع النمو في البلدان التي بدأت فيها المنتجات منذ عهد قريب في الوصول الى المستهلك ففي الصين على سبيل المثال ينمو معدل استهلاك منتجات الألبان بمقدار15 % في العام، وتساعد محلات التجزئة الكبرى في الصين في التأثير على هذا النمو عن طريق توفير سبل وصول المستهلك للمنتجات عبر توسعة مجالات الاختيار وتعدد الأصناف المتاحة. وفى معظم الأسواق الصاعدة المتواجدة في الدول النامية تنمو تجارة التجزئة في مجال الألبان بمعدل يساوى أكثر من 10 % في العام. أما في البلدان ذات الدخل المرتفع والتي تنامي فيها معدل الاستهلاك الفردي وثبت فيها التعداد السكاني، فإن الطلب على منتجات الألبان لا يزال يرتفع بمعدل 2% في العام مدفوعا بالاستهلاك العالي لمنتجات تتميز بالجودة العالية فيما سيساعد النمو المتسارع للطلب في البلدان النامية ذات الدخل المتوسط على إنعاش تجارة منتجات الألبان.
وفي أمريكا يتميز الطلب على الألبان بالديناميكية، ففي بداية السبعينيات اكتشف المستهلكون من جديد الزبادي وتجنبوا الألبان المركبة والأجبان الصناعية التي كانت تستعمل كبدائل للألبان الطبيعية وكان واضحا أن المستهلك يسعى وراء كل ما هو طبيعي. كما تحول الاهتمام إلى الأغذية منخفضة الدهون، وعليه تحول المستهلك من اللبن كامل الدسم إلى ألبان ذات نسبة دهون منخفضة، وارتفع بشكل كبير الطلب على المثلجات منخفضة الدهون غير أن الطلب الإجمالي على الأجبان المعروفة بأنها ذات نسبة دهون عالية، ظل في حالة نمو عاما بعد عام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختيــــارات المستهـــلك والاختـــلافات في معـــدلات الاستـــهلاك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتاج الحيواني :: مجالات الاإنتاج الحيواني :: تسويق المنتجات الحيوانية-
انتقل الى: