الانتاج الحيواني

منتدي علمي يهتم بالانتاج الحيواني و كل مل يتعلق بالمهنة في السودان بهدف توفير كل المعلومات العلمية و البحوث المتعلقة بنشاط الانتاج الحيواني كما يسعي لخلق علاقات اجتماعية بين رواده
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 انتاج الدواجن العضوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr.altahir mohammed
عضو جديد
عضو جديد


الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2011

مُساهمةموضوع: انتاج الدواجن العضوي   الأربعاء مايو 11, 2011 4:01 am

مقدمة:
تعرف الدواجن العضوية بانها دواجن تم انتاجها وتربيتها بنظام حيوي مأخوذ من الطبيعة لا يعتمد على اي اضافات كيميائية او هرمونية او مضادات حيوية ولا يسمح فيه بستخدام السلالات المعدلة وراثيا ويحرص منتجيها على الاداره المثلى للموارد الطبيعة واستخدام موارد متجددة والمحافظة على التنوع الحيوي وسلامة الغذاء والابقاء على نوعيه عاليه من البيئه للاجيال القادمه.
ويعد تطور انتاج الدواجن العضويه حديث نسبيا حيث بدأ مع بداية الثمانينات من القرن الماضي مقارنه بالانتاج التقليدي المكثف الذي يرجع الى مائه عام سابقه. كما ان السوق لهذه المنتجات اصبح نابض بالحياه والتوسع وتوجد فرص لصغار المنتجين للتسويق عبر قنوات مباشره للمستهلك .
وللوقوف على حقيقه هذه الصناعه وما اثير حولها من تساؤولات كثيره سوف نلقي الضوء على طرق واساليب تربيه الدواجن المختلفه والمشاكل والاثار المترتبه عليها وكذلك الاسس العلميه لانتاج الدواجن العضويه وعوامل النجاح والتحديات التي تواجه هذه الصناعه مستقبليا.
االهدف من إنتاج الدواجن العضوي:
يسعى انتاج الدواجن العضوي لانتاج لحوم دواجن صحيه وجيده النوعيه وكذلك بالنسبه للبيض حيث ينتج بطريقة مسؤولة بيئيا، وقد صمم النظام لتجنب الحاجة للكيماويات والتقليل من الأضرار التي تلحق بالبيئة والحياة البرية.
اساليب وطرق تربيه الدواجن المختلفه:
1- الانتاج التقليدي المكثف في الاقفاص :
يتم وضع 3-5 دجاجات في اقفاص من السلك المعدني ويسمح بتغذيتها بعليقه بها مضادات حيويه في حدود مسموح بها.
2- دجاج حر الحركه داخل مسكنه :
وهي طريقه مماثله للانتاج المكثف ولكن لا يتم وضع الحيوانات في اقفاص وتترك للرعي بحريه داخل المسكن لكن لا يسمح بخروجها من الحظيره .
3- دجاج حر الحركه :
يسمح فيه بخروج الطيور خارج المسكن وتوجد مجاثم واماكن لراحه الطيور ويتم تقديم الغذاء وهو غير محتوي على اي من المضادات الحيويه او محفزات النمو.
4- دجاج رعي :
وهذا تتواجد فيه الطيور في حظائر متحركه صغيره من السلك المعدني ويوجد في اماكن رعي ويتم تحريك المسكن مره واحده او مرتين في اليوم في املكن بها عشب بحيث يتناول الدجاج 20% من غذائه من الاعشاب والحشرات الموجوده .
5- دجاج عضوي :
يتم تربيه هذه الطيور من اليوم الاول للتفقيس ويسمح لها بالخروج خارج الحظيره طوال حياتها والغذاء المقدم لها جميع مكوناته عضويه ولا يسمح باستخدام غذاء يحتوي على مضادات حيويه او محفزات نمو او اي منتجات ذات مصدر حيواني في العليقه .
الفوائد الصحيه للدجاج العضوي:
تحتوي لحوم وبيض هذه الطيور على نسب اعلى من الاحماض الدهنيه المفيده لصحه الانسان المعروفه بالاوميقا 3 وذلك لان هذه الطيور تتغذي على الاعشاب والحشرات المتوفره في المراعي والتي تكون مصدرا غنيا لهذه الاحماض الدهنيه . كما تتميز الدواجن المرباه عضويا بكبر وزن عضلتي الصدر و الفخذ ومحتوى اقل من دهون البطن . كما ان البيض المنتج عضويا يحتوي على نسبه اكبر من دهون الالفا لينولينك .
ومن فوائده الهامه بالنسبه للانسان :
•التقليل من خطر امراض القلب المتعلقه بالموت المفاجىء
•مفيده في حالات الالتهاب ورفع المناعه في الجسم
•خفض ضغط الدم بتقليل الدهون الكليه في الجسم
•تقليل الجليسريدات الثلاثيه عند مرضى السكري
شروط انتاج الدجاج العضوي:
اولا: انتاج الصيصان :
يمكن انتاج الدجاج العضوي من صيصان عمر يوم واحد وليس من الضروري ان يكون من امهات انتجت بطريقه عضويه . ويجب معامله الصيصان بطريقه عضويه من اليوم الاول من عمر الطائر ويجب ان تغذى على علائق تشترى على انها عضويه او يتم تركيبها من مواد عضويه.
ثانيا : السلالات :
يمنع نهائيا في انتاج الدواجن العضوي استخدام سلالات مهجنه وراثيا او تدخلت فيها الهندسه الوراثيه.أكثر السلالات استخداما هي الروص والكوب ( ROSS & COBB ) .
ثالثا:المسكن :
يشترط في انتاج الدواجن العضوي تمكين الطيور للوصول الى الخارج (المرعى الطبيعي) بسهوله وبحريه تامه ويجب انت يحتوي المرعى على قدر من الاعشاب والحشائش التي تتغذى عليها هذه الطيور ويجب استخدام الاقفاص المتحركه . ولابد ان يوفر المسكن قدر كافي من الحريه للحركه مع تقليل الاجهاد .
رابعا : التغذيه:
يمكن شراء علائق جاهزه خاصه مسجله لانتاج الدجاج العضوي او تكوين علائق في المزرعه ايضا بطريقه عضويه تكون خاضعه لشهاده العضويه . وكل المنتجات الغذائيه الداخله في الغذاء يجب ان تكون عضويه وتدخل في هذا الاطار المنتجات الثانويه مثل زيت الصويا وزيت الكتان والذره ورده القمح. المنتجات غير الزراعيه مثل الكالسيوم و مسحوق السمك يجب ان تطور ثم تستخدم وتستخدم بالمعايير المسموح بها . ولا ينبغي ان يحتوي الغذاء على منتجات المسالخ وكذلك المواد الحافظه والالوان الصناعيه . اضافه زيت الكتان المنتج عضويا بنسبه 7% الى عليقه الدجاج تساعد على زياده الاحماض الدهنيه المعروفه ب اوميجا 3 في البيض . يتغذي الدجاج علي الحشراتِ، عشب، نفايات المطبخَ والخضارَ. الغذاء يُكملُ مُتضمّناً الذرة البيضاء، دخن وأحياناً نخالة وبرسيم حنطةِ.
خامسا: استخدام الهرمونات والمضادات الحيويه:
لا يسمح باضافه الهرمونات والمضادات الحيويه في انتاج اللحوم العضوي وهذا بالرغم من انتشار الامراض وصعوبة مكافحتها . الا انه يوصى بمكافحتها عن طريق النظافه والتطهير حيث انها تعد افضل طريقه للحد من الامراض .
سادسا: استخدام اللقاحات :
يمكن استخدام اللقاحات في انتاج الدواجن العضوي كما هو في الانتاج التقليدي لبعض الامراض مثل النيوكاسل والكوكسيديا والمايكوبلازما سينوفاي والجاليسيبتيكم . وهي تعطى عبر الماء او بلرش في الهواء او تخلط مع الغذاء .
سابعا : الامن الحيوي للمزارع :
ويمثل الامن الحيوي نقطه هامه جدا في انتقال الامراض من مزرعه لاخرى او من الطيور الموجوده في المحيط الخارجي الى المرباه داخليا وكذلك انتقال الامراض من مجموعه لاخرى في القفص الواحد . لذلك عندما نريد تربيه اكثر من قطيع واحد في نفس المكان علينا ان نبدأ بالاصغر ثم الاكبر فالاكبر.
ثامنا: تجنب حدوث الافتراس:
وينتج الافتراس من الازدحام في منطقه واحده والعليقه الغير مزوزونه . الاصلاح من هذه الاشياء يقلل من حدوث الافتراس .
تاسعا : تجنب الحيوانات المفترسه:
الحيوانات المفترسه تمثل عامل خطوره كبير جدا في انتاج الدواجن العضوي وهذه الحيوانات تتمثل في (الثعالب والكلاب والصقور والراكون والفئران والبوم) ويجب عدم استخدام المواد السامه في مقاومتها ويجب الاعتماد على غلق مسكن مبيت الطيور بطريقه محمكه بالاضلافه الى الاسوار والشباك وكذلك استخدام الاسوار المكهربه والاستعانه بكلاب الحراسه.
عاشرا : نظام الفرشه :
اذا استخدمت فرشه في مساكن الطيور فلابد ان تكون من اصل عضوي او تكون مصدقه على انها عضويه مثال لذلك استخدام نشارة الخشب الغير معامل كيميائيا وذلك لامكانيه تناوله من قبل الطيور كذك يمكن ايضا استخدام قصب القمح العضوي او الاعشاب الجافه العضوي
احدى عشر:
التوثيق
لابد من وجود سجلات يحتفظ بها وهي تحتوي على مصادر الأعلاف والدواجن واستخدام الاضافات والمصادر ، واستخدام أي مصدر من المنتجات الصحية ، واللقاحات، وفيات، والوصول إلى خارج، والممارسات الصحية بين قطعان في البيت، وبيع المنتج النهائي.
اثنى عشر :
التسويق
وهو يتبع عاده لبرنامج العضويه العالمي حيث انه يعلم الدجاج ويعبئه على انه عضوي والتغليف والتوسيم يجب ان يقابل قوانين التوسيم العضويه ويجب ان توضع كلمةعضوي على المنتج . والمصانع تفسها تكون حاصله على شهاده تصنيع منتجات عضويه ولا يسمح باستخدم الالوان الصناعيه والمواد الحافظه في التغليف

عوامل نجاح ومحفزات صناعه الدواجن العضويه:
•زيادة معدل الطلب من المستهلكين على منتجات الدواجن العضويه.
•القيمه الغذائيه والفوائد الصحيه لمنتجات الدواجن العضويه.
•اقبال المزارعين الصغار على انتاج الدواجن العضويه وذلك لانها تحتاج الى راس مال صغير وينتظرها مجال تسويق واسع.
•مكافحه التلوث البيئي والحفاظ على سلامة البيئه.
•المحافظه على التنوع الحيوي رفاهية الحيوان والطيور
التحديات المستقبليه التي تواجه صناعة الدواجن العضويه :
•ارتفاع اسعار الاعلاف فالحبوب المنتجه عضويا ترتفع اسعارها عن الحبوب التقليديه بنسبه تتراوح بين 50-100%.
•احجام قطعان الواجن العضويه اقل في العدد من القطعان المكثفه مما يؤدي الى نقص المعروض من الدواجن العضويه في الاسواق.
•السلالات المستخدمه في الانتاج التقليدي المكثف لم تتوائم مع الانتاج العضوي فهي قليلة النشاط الرعوي ولا تقبل الاعلاف الخضراء ومن ثم يجب استنباط سلالات اكثر موائمه مع الانتاج العضوي.
•للمضادات الحيويه دور هام في زيادة معدل النمو ومكافحة الامراض حيث ان عدم استخدامها يزيد معدلات النفوق.
•تربيه الدواجن بطريقه عضويه تعني استبدال الرعايه بدلا عن التكنولوجيا ويتطلب ذلك يقظه مستمره فلا يمكن ترك المراعي والحقول بدون متابعه.
•نقص عدد المسالخ ومصانع التعبئه الخاصه بتصنيع الدجاج العضوي
•انتاج الدواجن العضوي في السودان:- يعتبر انتاج الدواجن الموجود في الريف السوداني انتاجا عضويا حيث تنطبق عليه كل من مواصفات الانتاج العضوي ،فمن حيث التغذية يتغذي الدجاج عي الحشراتِ، عشب، نفايات المطبخَ والخضارَ. الغذاء يُكملُ مُتضمّناً الذرة البيضاء، دخن وأحياناً نخالة وبرسيم حنطةِ.
الخاتمه:
انتاج الدواجن العضوي له عده فوائد بيئيه واقتصاديه وصحيه للانسان ورفاهيه للحيوان . فالفوائد البيئيه تتمثل في التعامل الجيد مع مخلفات الدواجن و نشرها بصوره واسعه على مساحات جيده من التربه وتقليل تلوث المياه الجوفيه . ونقاء الهوائ حول مشاريع الدواجن العضويه.
اما في ما يتعلق بالفوائد الاقتصاديه فهي تحتاج الى راس مال قليل وهي ايضا مشاريع موسميه ومع تزايد الاقبال عاى هذه المنتجات تعطي سعرا تنافسيا وهامش ربح جيد للمنتج. والفوائد الصحيه تتمثل في لن اللحوم خاليه من المضادات الحيويه ومحفزات النمو ويقلل من نشوء بكتيريا مقاومه للمضادات الحيويه والمنتج النهائي غني بالاحماض الامينيه المفيده للانسان كما تتمتع الطيور بصحة جيده وحيويه ولا تعاني من الاجهاد.
اخيرا يرى البعص ان الانتاج العضوي للدواجن هو الطريقه المثلى لسد حاجه المستهلك من غذاء مفيد صحيا والمحافظه على البيئه وتحول نظر المجتمع الى الانتاج نظره ايجابيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ammar Eljack
مشرف حقلي
مشرف حقلي
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 95
نقاط : 248
تاريخ التسجيل : 01/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: انتاج الدواجن العضوي   الخميس مايو 12, 2011 7:04 am














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انتاج الدواجن العضوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتاج الحيواني :: مجالات الاإنتاج الحيواني :: إنتاج و رعاية الدواجن-
انتقل الى: