الانتاج الحيواني

منتدي علمي يهتم بالانتاج الحيواني و كل مل يتعلق بالمهنة في السودان بهدف توفير كل المعلومات العلمية و البحوث المتعلقة بنشاط الانتاج الحيواني كما يسعي لخلق علاقات اجتماعية بين رواده
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أهمــية التســويق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr. Nahid Fawi
مشرف تسويق المنتجات الحيوانية
مشرف تسويق المنتجات الحيوانية


الدولة :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 9
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

مُساهمةموضوع: أهمــية التســويق   الخميس مايو 12, 2011 4:21 am

أهمــية التســويق

يعتمد النجاح المالي للمنشأة على القدرات التسويقية لديها. إن العمليات التمويلية والمحاسبية، وكل الوظائف الإدارية الأخرى لن تكون ذات أهمية إذا لم يكن هناك طلب على المنتجات والخدمات، بحيث تحقق الشركة الربحية. وقد أوجدت كثير من الشركات وظيفة كبير مديري التسويقChief Marketing Officer (CMO) لوضع إدارة التسويق في مستوى يوازى المديرين التنفيذيين الآخرين. وتعمد معظم المنشأت سواء المنتجة لسلع استهلاكية أو التي تقدم خدمات تأمين صحي أو المنظمات غير الربحية أو الشركات المنتجة لمنتجات صناعية، إلى التمجيد بآخر ما توصلت إليه من نتائج تسويقية، والتي يمكن الاطلاع عليها من خلال موقع الشركة الإلكتروني. وعلى مدير التسويق دوما اتخاذ قرارات مهمة مثل، مآهية مواصفات المنتج الجديد، والأسعار المعروضة للمستهلك، ومواقع بيع المنتج، وحجم الإنفاق على الترويج. إن الشركات التي تفشل في المراقبة الدقيقة لعملائها ومنافسيها، والتي تفشل في التجديد المستمر للقيمة المعروضة، هي الشركات المعرضة للخطر. وتبقى عملية التسويق الماهرة عملية مستمرة لا نهائية.

تعريف التسويق marketing
عرَف Kotler التسويق على أنه "عملية فن وعلم لاختيار السوق المستهدف، وكسب المستهلكين والمحافظة عليهم وتنميتهم من خلال خلق وتقديم وتوصيل قيمة متميزة إليهم".




تعريف السوق The Market
تقليدياً عرف السوق كمكان مادي يتجمع فيه المشترون والبائعون للشراء والبيع. أما علماء الاقتصاد فقد عرّفوا السوق على أنه تجمع المشترين والبائعين حيث تتم بينهم عملية التبادل على منتج معين. ويستعمل المسوقون عادة لفظ "السوق" لتجمعات المستهلكين المختلفة، حيث ينظر إلى البائعين على أنهم المكون الأساسي
للصناعة والمشترين وعلى أنهم المكون الأساسي للسوق. أما اليوم فيمكن التمييز بين "مكان السوق" Market Place و"مساحة السوق" Market Space، حيث إن "مكان السوق" هو عبارة عن مكان مادي ملموس، مثال لذلك عند التبضع من محل بعينه، أما "مساحة السوق" فهو رقمي، مثال لذلك عند التبضع عبر الإنترنيت. وقد قدم Mark Sawhney مفهوم "الميتاماركت" Meta Market، الذي وصفه بأنه تجمع للمنتجات والخدمات المرتبطة ببعضها البعض بشكل وثيق في أذهان المستهلك ولكنها موزعة على مجموعة من المنشأت المختلفة، مثال لذلك سوق السيارات الذي يتكون من مصنعين، وشركات تمويل ومحلات صيانة والمجلات التي تهتم بالسيارات الخ.
ويمكن تقسيم الأسواق الى نوعين حسب نوعية المشترين والغرض من شراء السلعة أو الخدمة الى سوق السلع الاستهلاكية وسوق السلع الصناعية، فسوق السلع الاستهلاكية هي السوق التي يشترى أفرادها السلعة بغرض إشباع الحاجات الشخصية للمستهلك النهائي، أما سوق السلع الصناعية فهي السوق التي يشترى أفرادها السلعة بغرض استخدامها في العملية الإنتاجية لإنتاج سلع أخرى.


مفاهيم التسويق


1- الحاجات والرغبات و المتطلبات
Needs, Wants & Demands
الحاجات هي المتطلبات الأساسية للإنسان وهذه الحاجات تصبح رغبات عندما توجه نحو أشياء معينة يمكن أن تشبع هذه الحاجات، أما المتطلبات فهي رغبات معينة مستندة على القدرة على الشراء. وعلى المسوقين محاولة فهم حاجات ورغبات ومتطلبات السوق المستهدف. ولا يقتصر دور الشركات على قياس عدد الأفراد الراغبين في المنتج وإنما يمتد ليشمل قياس عدد الأفراد المستعدين فعليا للشراء. ويمكن التمييز بين خمسة أنواع من الحاجات:
1- حاجات مصرح بها Stated Needs
2- حاجات حقيقية Real Needs
3- حاجات لا يصرح بها Unstated Needs
4- حاجات تولد البهجة Delight Needs
5- حاجات سرية Secret Needs

1- المنتج: يعنى المخرجات (المنتج والخدمات) التي تقدمها الوحدات التنظيمية للمجتمع بهدف إشباع حاجاته.
2- القيمة: تعنى مقدار ما يساويه المنتج من النقود أو من غيره من المنتجات وتتحدد قيمة المنتج- سلعة أو خدمة من وجهة نظر المسوقين على أساس مجموع تكلفة العناصر المستخدمة في إنتاجها من مواد خام، أجور ومصروفات إدارية وأعباء أخرى غير مباشرة بالإضافة إلى نسبة الربح المطلوب تحقيقه.
3- التبادل: يقصد به وجود طرفين على الأقل يرغب كل منهما في الحصول على منتج يملكه الأخر لإشباع حاجه لديه مقابل تقديم منتج يملكه هو يشبع حاجة لدى الأخر، على أن يكون كل من الطرفين قادرا ومستعدا لتنفيذ هذا التبادل بشكل نهائي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمــية التســويق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتاج الحيواني :: مجالات الاإنتاج الحيواني :: تسويق المنتجات الحيوانية-
انتقل الى: