الانتاج الحيواني

منتدي علمي يهتم بالانتاج الحيواني و كل مل يتعلق بالمهنة في السودان بهدف توفير كل المعلومات العلمية و البحوث المتعلقة بنشاط الانتاج الحيواني كما يسعي لخلق علاقات اجتماعية بين رواده
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  ألامن الحيوي ودوره في مشاريع الدواجن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ruba El-yas
عضو جديد
عضو جديد


الدولة :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 21
نقاط : 56
تاريخ التسجيل : 02/05/2011

مُساهمةموضوع: ألامن الحيوي ودوره في مشاريع الدواجن   الإثنين مايو 16, 2011 7:05 am


الامن الحيوي ودوره في مشاريع الدواجن

قبل ألبدء بالدخول بأي مشروع لابد لنا من دراسة جميع الامورالمتعلقة بألمشروع ودراسة الجدوى ألاقتصادية الخاصة به.وعند دخولنا في مجال مشاريع ألدواجن ينبغي علينا ألمحافظة وألألتزام بألجدوى ألاقتصادية التي اعدت مسبقا من قبلنا وذلك للحصول على أفضل أنتاج وبألتالي زيادة فرص النجاح في الحصول على اكثر مردود مالى من ألارباح,وهنا يأتي دور ألامن ألحيوي.
الأمن ألحيوي(Biosecurity).
أن مصطلح ألبايوسكيورتي (Biosecurity) يتألف من مقطعين ألاول (Bio)ويعني (ألحياة) وألثاني security)) ويعني (ألامن) الحماية.وبتعريف أبسط يمكن فهم ألأمن الحيوي على أنه مجموعة من ألوسائل وألاجراءات ألتي تؤدي ألى منع أو ألتقليل من فاعلية مسببات ألامراض ألمختلفة وأنتشار ألعدوى في مناطق تربية ألدواجن وألحيوانات ألاخرى.
أن أهم ألاجراءات ألمتبعة لتحقيق ألامن ألحيةي في مشاريع ألدواجن يمكن أن تتلخص في خمس نقاط جوهرية وهي:-
1-ألتعقيم(ألتطهير).
2-ألتلقيح(ألتحصين).
3- صحة المياه.
4- صحة العلف ألمقدم.
5-أجراءات وقائية عامة.
وفيما يلي شرح مبسط عن كل أجراء.
1-ألتعقيم(ألتطهير).
أن خط ألدفاع ألاول وجوهر ألامن ألحيوي هو( ألتعقيم )وهو ألطريق ألى ألتوفير.حيث أن هناك حقيقة لايمكن تجاهلها ألا وهي جميع ألامراض ألفايروسية لايمكن معالجتها وان العلاج بألمضادات ألحيوية لباقي ألامراض مكلف وقد لايؤدي ألى تحقيق النتيجة ألمطلوبة أذن لابد من أجراءات ألتعقيم المستمر لكي نوفر جو ملائم خالي من ألامراض ضمن نطاق ألمشروع.
بعض ألملاحظات الفنية ألواجب أتباعها في ألتعقيم (ألتطهير).
قبل البدء بأستخدام المعقم (ألمطهر)ألمختار يجب ألتأكد من نظافة كل ألمعدات وألالات والاسطح المراد تعقيمها لضمان ألحصول على أفضل فاعلية للمعقم(ألمطهر) ألمختار لأن ألتنظيف ألجيد هو أساس عملية ألتعقيم(ألتطهير)ويجب ألحذر من ألاستعمال العشوائي للمعقمات والتأكد من طريقة أستخدامها تحت ظروف ألاستعمال ألمختلفة مثل مع الماء العسر او ألحاوي على مواد عضوية او أحتمالية حدوث عمليات تسمم للاشخاص ألمتعاملين ب هاو أحداث تلف لبعض ألمعدات والالات أو لها تأثير ضار على جلد وعين ألانسان.كما ويجب أعطاء ألوقت ألكافي للمعقمات (ألمطهرات)بعد أستخدامها لضمان تمام ألقضاء على كافة مسببات ألأمراض ألمطلوب تلافيها.

أنواع ألمعقمات(ألمطهرات)ألمستخدمة في مجال مشاريع ألدواجن.
ألالدهايدات,ألفينولات,أليودوفورات,ألامونيوم ألرباعي,مطلقات غاز الكلور,مطلقات غازالاوكسجين.
2-التلقيح(ألتحصين).
وهو خط ألدفاع ألثاني للأمن ألحيوي ولايمكن ألاستغناء عنه حيث أن ألتحصين ضد أمراض ألدواجن ألخطرة قبل حدوثها أفضل الطرق لحمايتها.
توجد لقاحات حية وأخرى ميتة والهدف منها هو تحفيز ألجهاز ألمناعي في جسم ألطائر لتكوين ألأجسام ألمضادة ألتي تقاوم مسببات ألأمراض ألفايروسية بشكل خاص وألجراثيم بشكل عام.تعطى اللقاحات بطرق مختلفة عن طريق ألحقن أومياه ألشرب أوألتقطيربألعين أوألرش ألخشن أو ألناعم أوألوخز.
بعض ألملاحظات الفنية ألواجب أتباعها في ألتلقيح(ألتحصين).
يجب أن تطبق ألتعليمات ألفنية ألموضوعة من قبل ألشركة ألمنتجة وألخاصة بكل لقاح بمنتهى ألدقة وألحذر من أستخدام اللقاحات ألحية.كما ويراعى ألعمر والوقت ألمناسب لاجراء التلقيح.يجب عدم أستخدام لقاحات غير مصرح بها من قبل ألجهات ألمختصة ألحكومية حت لاتتسرب ألامراض ألوبائية ألمعدية ألجديدة ألى ألبلد من جراء ذلك.كما ويجب ألحصول على لقاحات من مصادر موثوق بها يراعى بها ضمان ألجودة وألصلاحية و أيضا يجب ألتأكد من سلامة ألخزن وألحفظ ألجيد تحت ألظروف ألمنصوح بها ابتداءا من ألمصدر المنتج للقاحات وأنتهاءا بالقطيع ألمراد تلقيحة .
3- صحة ألمياه.
مياه ألشرب أحد ألعناصر ألمهمة لانجاح مشاريع ألدواجن ولابد لنا ألتاكد من صحتها وخلوها من أي تلوث حيث ان ألمياه تشكل ألوسط الاساسي الذي من خلاله نعطي اللقاحات وألأدوية كما ويمثل أحد اهم مصادر نقل ألعدوى وألامراض أذا ما تم تلوثه بالمسببات ألمرضية المتنوعة لذا يجب تعقيمه بالكلور فهو ألارخص وألانسب لمياه ألشرب وألتأكد من عدم أضافة ألكلور قبل وبعد أعطاء اللقاح ب24ساعة.

بعض ألملاحظات الفنية ألواجب أتباعها في أعطاء مياه ألشرب.
يجب أن تكون نظيفة وخاليا من ألشوائب وألروائح ألكريهة ألتي تدل على عدم صلاحية ألمياه للشرب وأن تكون باردة ألطعم أن أمكن في أجواء ألصيف ألحار ودافئة مقبولة في ألشتاء ألبارد حتى تتمكن ألطيور من أستهلاك ألكميات ألكافية وأللازمة لاداء وظائف جسمها ألفسيولوجي وألتي تنعكس على سلامة صحتها ألعامة.وضمان توفير ألكميات ألمطلوبة من ألمياه مع ضمان توزيعها على ألمشارب في ألحظائر.

4-جودة ألعلف.
للحصول على أفضل أنتاج لابد من توفير أعلاف متوازنة ومتكاملة في محتوياتها من ألبروتينات وألكربوهيدرات وألدهون وألفيتامينات وألأملاح ألمعدنية كما يجب ألتأكد من ألنظافة ألتامة وخلوها من كافة ألشوائب ومسببات ألأمراض على أختلاف عنوانها وخلوها من ألسموم ألفطرية.

5-أجراءات وقائية عامة.
*ألتنظيف وألتطهيرألاولى للمعدات وألحظائر بعدألانتهاء من دورة ألتربية مباشرة.
*عمليات ألتحصين باللقاحات.
*تقديم ألاعلاف ألمتوازنة وألجيدة وألمياه ألنظيفة وبكمياة كافية.
*مقاومة عوامل ألاجهاد من حرارة وبرد ورطوبة تهوية...ألخ.
*ألتخلص من ألنافق بالحرق وألدفن وأرسال عينات للفحص ألمختبري ألدوري .
*مكافحة ألقوراض وألفئران ومنع ألطيور ألبرية وألمائية من ألأقتراب وألدخول من ألحظائر.
*عدم ألسماح بالدخول للأشخاص وألعربات ألا بعد ألتعقيم ولبس ألاحذية ألخاصة أوأكياس ألنايلون ذات ألاستخدام ألواحد وعدم ألمجاملة وألتهاون والمجاملة بهذا الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألامن الحيوي ودوره في مشاريع الدواجن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتاج الحيواني :: مجالات الاإنتاج الحيواني :: تربية و أمراض الدواجن-
انتقل الى: