الانتاج الحيواني

منتدي علمي يهتم بالانتاج الحيواني و كل مل يتعلق بالمهنة في السودان بهدف توفير كل المعلومات العلمية و البحوث المتعلقة بنشاط الانتاج الحيواني كما يسعي لخلق علاقات اجتماعية بين رواده
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الأسماك الكهربائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ruba El-yas
عضو جديد
عضو جديد


الدولة :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 21
نقاط : 56
تاريخ التسجيل : 02/05/2011

مُساهمةموضوع: الأسماك الكهربائية   الإثنين مايو 16, 2011 7:47 am

الأسماك الكهربائية

أولاً – مقدمة:
توجد أنواع من الأسماك تولد الطاقة الكهربائية بشكل ذاتي يثير الاهتمام. ويعتقد العلماء ان هناك ما بين 250-300)) نوع من الأسماك، سواء العظمية أو الغضروفية تحتوي على أعضاء كهربائية في أجسامها، بإمكانها أن تولد الطاقة الكهربائية. والشيء الملفت ان الأسماك الكهربائية لا تتأثر نفسها بما تحمل من شحنات أو تؤثر بعضها على بعض ويعود سبب ذلك إلى ان أجهزتها العصبية لها طبقات عازله.

ثانياً - أهم أنواع الأسماك الكهربائية:

1. سمك الرعاد: ويسمى كذلك سمك الطوربيد [Torpedo]
ويصل قوة التيار الكهربائي في جسم السمكة حوالي (30) فولتا وأحيانا تصل إلى (50) فولتا.وهناك نوع من الرعاد يمكنه أن يولد قوة تصل الي(220) فولتا وهو يكفي لقتل الضحية من الأسماك والقواقع والحيوانات الصدفية التي تتغذى عليها هذه السمكة. وبإمكانها إصابة الإنسان الذي يضعه حظه العاثر أمامها بأضرار بالغة وإصابات حرجة.

2. الحنكليس الكهربائي:
نوع آخر من الأسماك المكهربة يعيش في نهري الأمازون واورنيكو في أمريكا الجنوبية، يستطيع أن يولد تيارا كهربائيا مقداره (60)فولتا بلمسة واحدة وإذا أصيب شخص بالغ بصعقة من فردين من هذا السمك فانه يموت على الفور.

3. سمك القرموط الكهربائي
هذا السمك بمقدوره توليد تيار كهربائي يبلغ ما بين (350-450) فولتا يكفي ان يقتل حيواناً أو إنساناً كبيرا فتولد هذه الشحنة من جلدها السميك الذي يعطي للسمكة مظهرها المترهل . الرأس مشحون بشحنة موجبة أما الذيل فهو مشحون بشحنة سالبة ً.

Malpterurus electricus:












4. سمك الرعاش المكهرب:
الذي يولد تيارا مقداره ما بين (450-600) فولت وهو سمك خطير على السباحين.

5. ثعبـــــــان السمـــــــــــك الكهربائي Elec-trophorus electicus:

أقوى كل هذه الأنواع في قدرته على توليد الطاقة الكهربائية، إذ انه يتمكن من توليد قوة مابين(400-700) فولت. يبلغ طول هذه السمكة حوالي (90سم) ولها زعنفة شريطية الشكل تمتد على طول البطن، حتى طرف الذيل وثلاثة أزواج من المولدات الكهربائية، ويحتوي كل واحد على ألواح تقوم بوظيفة ألواح بطارية التخزين في السيارات.








ثالثاً - استعمالات التيار الكهربائي:
1. الدفاع عن النفس.
2. الرؤية في الظلام من خلال تحسس طريقها في الظلام وتعرف تغيرات تيار الماء من حولها.
3. التواصل: تساعد الأعضاء الكهربائية هذه الأسماك، على تمييز افراد نوعها عن بقية الأنواع. فحيث ان هذه الإشارات الكهربائية تختلف وفقا لنوع الأسماك فانه بذلك يمكن للأسماك الكهربائية ان تتعرف على بعضها داخل المياه المظلمة بتحديد شدة الإشارات الكهربائية التي تصدر عنها فالمعروف أن الأنقليس الكهربائي electric eel يطلق أرتالاً من التفريغات الكهربائية تجذب إليه الأقران من نوعه. فإذا وضعت مثل هذه السمكة بمعزل عن أقرانها فإنها تبث إيقاعاً معيناً من النبضات الكهربائية ساعات طوالاً وربما أياماً، ولكن الإيقاع سرعان ما يتغير بوضوح عندما يدخل الوسط قرين يقترب منها حتى مسافة 20ـ30 سنتمتراً. وما هذا التآثر بينهما إلا وسيلة لتبادل المعلومات بينهما، وكأنه يمكن القول بأن مثل هذه الأسماك إنما يتصل بعضها ببعض بالإشارات الكهربائية، ولإيضاح هذا القول يذكر أن سمكة المورميريد mormyrid مثلاً تطلق نسقاً نمطياً من التفريغ الكهربائي في أثناء الأكل، فإذا ما تلقت سمكة أخرى من نوعها هذه الإشارة فإنها سرعان ما تبدي استجابات حركية وكهربائية خاصة بتناول الطعام.

رابعاً - فائدة هذه الأسماك للإنسان:
إن لهذه الاسماك فوائد طبية عديدة من أهمها استخدامها في شفاء مرض الروماتيزم. فقد عرف هنود أمريكا الجنوبية فائدة اسماك ثعبان السمك أو الحنكليس الكهربائي في معالجة حالات هذا الروماتيزم فحين كان أحدهم يصاب بالمرض، فانهم يأخذونه إلى حيث يعيش هذا السمك ويزعجونه ليرسل تلك الصدمات الكهربائية التي تساعد على شفاء المريض، ولكن يجب ان تدرك ان اقل خطأ يكون كفيلا بصعق المريض والقضاء عليه فورا لأن شدة التيارات الكهربائية المنبعثة من الأسماك الكهربائية قادرة على قتل أي حيوان أكان كبيرا أو صغيرا بل وتقتل الإنسان أيضا مهما كان وزنه وحجمه إذا ما نزل إلى المياه الضحلة حيث تعيش هي. ولازال العلم والطب يبحثان عن فوائد أخرى لهذه الأسماك لعلها تشفيه من أمراض مستعصية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسماك الكهربائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتاج الحيواني :: مجالات الاإنتاج الحيواني :: انتاج و إستزراع الأسماك-
انتقل الى: