الانتاج الحيواني

منتدي علمي يهتم بالانتاج الحيواني و كل مل يتعلق بالمهنة في السودان بهدف توفير كل المعلومات العلمية و البحوث المتعلقة بنشاط الانتاج الحيواني كما يسعي لخلق علاقات اجتماعية بين رواده
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 توزيع المنتجات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr. Nahid Fawi
مشرف تسويق المنتجات الحيوانية
مشرف تسويق المنتجات الحيوانية


الدولة :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 9
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

مُساهمةموضوع: توزيع المنتجات   الثلاثاء مايو 17, 2011 3:47 am

توزيــــــــــــــع المنتجات

• تعريف سياسات التوزيع:
سياسة التوزيع هي أحد عناصر المزيج التسويقي المهمة والتوزيع هو عبارة عن مجموعات الأفراد أو المؤسسات التي يتم عن طريقها نقل السلع و الخدمات من مصادر إنتاجها إلى المستهلك الأخير، وهي التي يتم عن طريقها خلق المنافع الزمنية و المكانية و منفعة الحيازة، أو هي الطريق الذي تسلكه السلعة من المنتج إلى المستهلك النهائي أو المستعمل الصناعي من خلال مجموعة من الأجهزة المتخصصة التي إما أن تكون تابعة للمنتج أو مستقلة.
• وظائف التوزيع:
بشكل عام تؤدي منافذ التوزيع عددا من الوظائف يمكن إيرادها على النحو
التالي:
1. إيصال السلع و الماركات المختلفة للمستهلكين المستهدفين في الوقت و المكان المناسبين.
2. تزويد المستهلكين بكافة المعلومات و البيانات عن كيفية استخدام و صيانة السلع من التلف.
3. تخزين السلع و المواد الخام و المواد نصف المصنعة لحين الحاجة إليها.
4. كما تقوم منافذ التوزيع بوظائف أخرى متخصصة مثل التسهيلات المالية المرتبطة بالشحن و التأمين على البضاعة المنقولة من مراكز إنتاجها إلى أماكن استهلاكها.


• منافذ التوزيـــــــــــع :
يقصد بمنافذ التوزيع مجموعة المؤسسات التسويقية التى من خلالها يتم انسياب السلع والخدمات ، من مراكز إنتاجها إلى مواقع التسويق أو الاستهلاك . وهناك نوعان من هذه المؤسسات التسويقية ، هما :
أ – مؤسسات التوزيع التى تمتلك السلع التى تقوم بتوزيعها ، مثل متاجر التجزئة ومتاجر الجملة .
ب – مؤسسات التوزيع التى لا تمتلك السلع ، وإنما تقوم ببيعها لحساب الآخرين مقابل عمولة ، مثل السماسرة والوكلاء .


1- التوزيع المباشر والتوزيع غير المباشر :
تتم عملية انتقال السلع والخدمات من خلال قناة التوزيع ما بين المنتج والمستهلك الأخير أو المشترى الصناعى ، إما بشكل مباشر أو غير مباشر على النحو التالى :

1/1 - التوزيع المباشر :
ويعنى الاتصال المباشر بين المنتج والمستهلك بدون وسطاء ، كما يلى :

المنتج
المستهلك الأخير أو المشترى الصناعى

ويناسب هذا النوع من التوزيع معظم السلع الصناعية وصغار المنتجين والسلع سريعة التلف ، كما يحقق عدة فوائد منها :
- سرعة وصول السلعة للمستهلك .
- توفير العمولة التى يحصل عليها الوسيط .
- قرب المنتج من السوق ، وما يتيحه ذلك من التعرف على اتجاهات الطلب ورغبات العملاء .
- تخفيض تكاليف التسويق ، وخاصة إذا كان الطلب على السلعة محدوداً .
- الإشراف الجيد من جهة المنتج على توزيع سلعته ، مما يساعده على التنبؤ السليم بحالة الطلب مستقبلا .
-
ويأخذ التوزيع المباشر للسلع أو الخدمات عدة أشكال ، من أهمها :
1/1/1- فروع البيع المملوكة للمنتج ، وهى عبارة عن متاجر تابعة للمنتج ويبيع فيها منتجاته للمستهلكين بهدف توفير العمولة التى يأخذها الوسيط ، وتحقيق الوفورات فى مجال التوزيع .

1/1/2- البيع بالبريد ، ويعتمد على الإعلان لتعريف المستهلكين بالسلعة أو الخدمة وتوصيلها لهم وفق نظام معين ذو إجراءات منظمة ، لتوصيل هذه السلعة أو تلك الخدمة إلى المستهلك النهائى أو المشترى الصناعى .

1/1/3- الطواف بمنازل المستهلكين ، حيث يقوم المنتج باستخدام مجموعة من رجال البيع يطوفون بمنازل المستهلكين أو أماكن عملهم ومعهم السلع المعروضة للبيع .

1/2 – التوزيع غير المباشر :
ويعنى أن الاتصال لا يكون بين المنتج والمستهلك بشكل مباشر ، وإنما يعتمد على الوسطاء بإشكالهم المختلفة ، وهى :

-
المنتج تاجر التجزئة المستهلك الأخير أو المشترى الصناعى

-
المنتج تاجر الجملة تاجر التجزئة المستهلك الأخير أو المشترى الصناعى

-
المنتج الوكلاء تاجر الجملة تاجر التجزئة المستهلك الأخير أو المشترى الصناعى

وقد يختار المنتج طريقا واحداً لانتقال سلعته إلى المستهلك أو أكثر من طريق ، وذلك وفقا لنوعية وطبيعة السلع التى يتعامل فيها ، ويفضل استخدام هذا النوع من التوزيع فى الحالات التالية :
- الرغبة فى التخصص وتقسيم العمل ، حيث يتخصص المنتج فى التصنيع ، ويتخصص الموزع فى البيع للمستهلك الأخير .
- إذا كانت قنوات التوزيع للسلعة المباعة منتشرة جغرافيا ، بحيث يتطلب الأمر التعامل مع الوسطاء .
- عندما يساهم التوزيع غير المباشر فى تخفيض نصيب السلعة من تكاليف التسويق .


1/2/1- أنواع مؤسسات التوزيع غير المباشر :
تتعدد أنواع مؤسسات التوزيع غير المباشر التى يمكن للمنتج استخدامها فى توزيع منتجاته ، وتأخذ الأشكال التالية :
1/2/1/1- تجـــــــــار الجملة .
1/2/1/2- تجــــــــار التجزئة .
1/2/1/3- الوكلاء والسـماسرة .
1/2/1/4- شـــركات الخدمات .

وفيما يلى تعريف لكل منها :
1/2/1/1- تجار الجملـــــــة :
تشمل تجارة الجملة كافة الأنشطة الخاصة بتسويق السلع التى تشترى بهدف إعادة بيعها لوسطاء آخرين ، ولا يتعامل تاجر الجملة مباشرة مع المستهلك النهائى . وبوجه عام يشترى تاجر الجملة كميات كبيرة من السلع ، ويقوم ببيعها بأسعار أقل من السعر الذى يبيع به تاجر التجزئة . ومنهم من يقوم بخدمات متكاملة للمنتجين وتجار التجزئة فتشمل النقل ، والتخزين ، والبيع ، والتمويل ، والنصح ، ومراقبة المخزون ، والإجراءات المحاسبية ، ومنهم من يتخصص فى أداء بعض الوظائف المحدودة والتى يؤدونها بكفاءة أكبر ، مما يقلل من التكاليف ويحسن من أدائهم .

1/2/1/2- تجار التجزئــــــــة :
تشمل تجارة التجزئة جميع العمليات المتعلقة بالبيع للمستهلك الأخير ، سواء قام البائع بصنع السلعة المباعة أو شرائها من أجل إعادة البيع .ويقوم تاجر التجزئة بأداء هذه الأنشطة مقابل الحصول على هامش توزيع ، يمثل الفرق بين السعر الذى يدفعه للمنتج ، وذلك الذى يحصل عليه من المستهلك الأخير .
وهناك أشكال عديدة لمتاجر التجزئة ، منها : متاجر الأقسام ، ومتاجر السوبر ماركت ، ومتاجر الخدمات ، والمتاجر المتخصصة ، ومتاجر السلسـلة ، ومتاجر خدمة النفس ، وغيرها .

1/2/1/3- الوكلاء والسماسرة :
ويطلق عليهم الوسطاء الوظيفيون ، حيث أن ملكية السلع لا تنتقل إليهم وإنما يقومون بدورهم فى توزيع السلع مقابل عمولة ، وذلك عكس الوسطاء التجاريين ( تاجر الجملة وتاجر التجزئة ) الذين يمتلكون السلع التى يتعاملون فيها

1/2/1/4- شركات الخدمات :
وهى عبارة عن مؤسسات تؤدى دوراً هاما لتسهيل عملية توزيع السلعة أو الخدمة ، ومنها على سبيل المثال : وكالات الإعلان ، ووكالات البحوث ، والبنوك ، وشـــركات النقل ، وشركات التأمين ، وخدمة الائتمان … الخ . ويطلق أحيانا على هذه الشــــركات ( وكالات التسهيلات ) .



• العوامل المؤثرة فى اختيار منافذ التوزيع :
يلجأ المنتج عند اختياره لمنفذ التوزيع المناسب إلى الاسترشاد بعدة عوامل ، منها :
4/1 – نوع السلعة ، حيث يناسب السلع الميسرة أسلوب التوزيع غير المباشر للحاجة إلى وجود وسطاء بين المنتج والمستهلك . أما السلع الخاصة فيناسبها أسلوب الطريق القصير ( وجود وسيط واحد ) فى أغلب الحالات ، كما أن السلع الصناعية يفضل لها التوزيع المباشر أو الطريق القصير لاحتياجها لخدمات ما بعد البيع .
4/2- قابلية السلعة للتلف ، حيث أنه فى حالات السلع ذات القابلية للتلف كالألبان وبعض أنواع الخضر والفواكه ، فيفضل استخدام التوزيع المباشر أو الطريق القصير .
4/3- تركز العملاء ، ففى حالة تمركز عملاء السلعة فى منطقة معينة ، فإن هذا يشجع المنتج على الاتصال المباشر بهم عند توزيع السلعة ، حيث يصبح من السهل التعرف على رغبات واحتياجات العملاء . أما فى حالة تشتت هؤلاء العملاء فى عدة مناطق جغرافية متباعدة ، فهذا يتطلب من المنتج الاعتماد على وسيط أو مجموعة وسطاء ، مثل تجار الجملة أو تجار التجزئة ليعملوا كحلقة اتصال ما بين المنتج والمستهلك الأخير .
4/4- الإمكانات الإنتاجية للمنشأة ، حيث أنه فى حالة توفر مثل هذه الإمكانات الفنية والتشغيلية بدرجة كبيرة ، يتطلب الأمر الاتصال بأكبر عدد من الموزعين والاعتماد على الوسطاء لتوزيع المنتجات. أما إذا كانت هذه الإمكانات محدودة ، فقد يعتمد المنتج على تاجر الجملة للحصول على مساعداته المالية وخدماته التى يقدمها له .
4/5- الإمكانات المالية للمنشــأة : ففى حالة توفر مثل هذه الإمكانات ، فيمكن للمنتج فتح فروع بيع تابعة للمنشأة واستخدام عدد كبير من مندوبى البيع . أما فى حالة كون هذه الإمكانات ضئيلة ، فيصعب على المنتج الاتصال المباشر بالعملاء ويفضل الاعتماد على أجهزة التوزيع .
4/6- طبيعة المستهلك ، حيث يفضل المستهلك الأخير التعامل مع الوسطاء لشراء احتياجاته ، أما بالنسبة للمشترى الصناعى فيفضل التعامل مباشرة مع المنتج نظرا للطبيعة الفنية للسلع الصــناعية واحتياجها لخدمات الصيانة والإصلاح والضمان وغيرها .
4/7- الخدمات المرتبطة بالبيع ، ففى حالة شراء السلع ذات الصيغة الفنية المعقدة والتى تحتاج لخدمات ما بعد البيع ، يفضل المشترى التعامل مع المنتج مباشرة ، وذلك لتوافر الإمكانات الفنية لديه بالمقارنة بالوسطاء والموزعين الذين قد لا تتوافر لديهم مثل هذه الإمكانات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توزيع المنتجات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتاج الحيواني :: مجالات الاإنتاج الحيواني :: تسويق المنتجات الحيوانية-
انتقل الى: