الانتاج الحيواني

منتدي علمي يهتم بالانتاج الحيواني و كل مل يتعلق بالمهنة في السودان بهدف توفير كل المعلومات العلمية و البحوث المتعلقة بنشاط الانتاج الحيواني كما يسعي لخلق علاقات اجتماعية بين رواده
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تغذية الاسماك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DIOUF
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 18
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 10/11/2011

مُساهمةموضوع: تغذية الاسماك   الخميس نوفمبر 10, 2011 6:04 am

مهما بلغت القيمه الغذائيه للوجبه الجافه فان السمك لن يصل الى أقصى حجم أو أن يكون صالح للتفريخ دون أستعمال وجبه أضافيه من الغذاء الحى وهنا بعض أنواعه:
الدافينا Daphina:
هى كائنات دقيقه تباع حيه أو مجمده مجففه وهى غذاء قيم للاسماك الصغيره بالذات ويمكن أن تستخدم فى تنظيف الاحواض من الطحالب ..لكن أهم ملاحظه أنه يستهلك الاكسوجين بشده ويشارك السمك فيه فلاتستخدمه فى حوض فقير بالاوكسجين.
الطحالب Alag:
وهى تتكون بصفه مستمره وتستهلك فى أغلب الاحواض دون أن ينتبه اليها المربى ... وهى عباره عن نبات دقيق يتكون من خليه واحده وهو يسبب أخضرار الماء مكونا مواد لزجه على جدار الحوض وهو وجبه ممتازه للسمكه الذهبيه وضغار السمك بالذات فاذا كنت تريد تكبير السمك يمكنك تعريض الحوض للضوء للتكون بكميه كافيه لصغار السمك ولاحظ أنها سوف تكون باللون البنى عند نقص الضوء.
الأنفوزريا Infusoria:
وهى عباره عن البروتزوا ذوات الاهداب وهى أجسام ميكروبيه تتكاثر فى منقوع الواد العضويه وتأخذ حوالى ثلاثه أيام حتى تصل الى التركيز المطلوب فالبرطمان الاول يجب أن يكون جاهز لاطعام الصغار.

طريقه التحضير:
-قطع بضع ورق خس وضعها فى برطمان زجاجى لربعه .... صب ماء مغلى فوق الورق لتكسير اليافها ....... ضع البرطمان فى مكان بحيث يكون معرض لضوء الشمس ... و تترك 3 أيام وبعد ذلك توضع فى الحوض حسب الكميه..
بيض الجمبرى Brine Shrimp:
غذاء ممتاز للسمك يساعد على أبراز لونه وعلى خصوبه السمك وابراز الوانه ويوجد بالمحلات على شكل بودره محفوظه بالتلاجه وهو عباره عن بيض الجمبرى مقاوم للجفاف ويستعمل بوضع معلقه شاى منه فى أربع لتر ماء واضافه 4 معالق ملح خشن مع استخدام حجر هواء
وبعد 48-72 ساعة يفقس البيض ليعطى جمبرى يمكن رؤيته باستخدام شمعه أو بطاريه قريبه من الماء فيتجه اليها الجمرى وبشبكة ذات فتحات دقيقة ينقل الجمبرى للحوض.

يرقات الناموس
أترك وعاء مملوء بالماء فى حديقه بها شجر وزرع فى الصيف فستحصل على واحد من أجود أنواع الغذاء ولتجنب أنتقاله الناموس من حوض السمك للغرفه خزنه فى ابريق مغطى بالشاش وعند تغذيه السمك تقلب الابريق فى الحوض وفتحته الى اسفل سطح الماء.
الكبده:
غذاء ممتاز للسمك يحتوى على نسبه عاليه من البروتين بالإضافه للفيتامينات والحديد ويمكن التغلب على تعكيره للماء بوضعه فى ماء مغلى بضع دقائق حتى يتجلط الدم .
دود الارض Earth Worm
غنى عن التعريف ولكن لاحظ انه لايعيش فتره طويله تحت الماء فعندما يتوقف عن الحركه فان السمك يتوقف عن الحركه فان السمك يتجاهله فيموت ويعكر الماء.
الدود الحى:

فى رأيى هو ملك الغذاء الحى لسهوله توفره وأستخدامه وموجود فى كل محلات السمك فى مصروكما نعلم فان مصدره الاساسى هو الترع والمصرف و لذلك يجب غسيله جيدا قبل الاستخدام .
الخضروات:
مثل الخس والسبانخ وخلافه . وجبه غنيه بالفيتامينات ومفيد جدا للسمك.
البساريا:
غذاء رخيص ومتوفر ومحبب للاسماك الكبيره مثل الشيكلد والسناك ويمكن الاحتفاظ بها مجمده وتستخدم عند الحاجه
daif
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تغذية الاسماك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتاج الحيواني :: مجالات الاإنتاج الحيواني :: انتاج و إستزراع الأسماك-
انتقل الى: