الانتاج الحيواني

منتدي علمي يهتم بالانتاج الحيواني و كل مل يتعلق بالمهنة في السودان بهدف توفير كل المعلومات العلمية و البحوث المتعلقة بنشاط الانتاج الحيواني كما يسعي لخلق علاقات اجتماعية بين رواده
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كيفية تغذية الاسماك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DIOUF
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 18
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 10/11/2011

مُساهمةموضوع: كيفية تغذية الاسماك   الخميس نوفمبر 10, 2011 6:09 am

الوجبات المعدة)المصنعة):
الوجبات المعدة او المصنعة اما ان تكون كاملة او تكميلية. الوجبات الكاملة توفر كل المكونات (البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن) اللازمة للنمو الامثل ولصحة الاسماك. معظم مزارعى الاسماك يستخدمون الوجبات الكاملة والتى تحتوى على كل البروتين اللازم (18-50%) والدهون (10-25%) والكربوهيدرات (15-20%) والرماد (اقل من 8.5%) والفوسفوراقل من (1.5%) والماء (10%) وكميات ضئيلة من الفيتامينات والمعادن.
عندما يتم تربية الاسماك فى نظم مغلقة عالية الكثافة او محصورة فى اقفاص ولا يمكنها ان تتغذى بحرية على الاغذية الطبيعية فلا بد من توفير النظام الغذائى المتكامل لها.
وعلى العكس من ذلك نجد الوجبات التكميلية ( ناقصة وجزئية) تستخدم فقط للمساعدة فى دعم الغذاء الطبيعى ( الحشرات والطحالب والاسماك الصغيرة) والتى تكون متاحة للاسماك فى الاحواض الترابية او فى نظم التربية المفتوحة. الوجبات الغذائية التكميلية لا تحتوى على مجموعة كاملة من الفيتامينات والمعادن ولكن تستخدم فقط لتدعيم النظام الغذائى الطبيعى المتاح بمزيد من البروتين و الكربوهيدرات والدهون.

الاسماك ، عند تربيتها فى نظم مكثفة او ذات كثافة عالية ، تتطلب نوعية غذاء متوازن ذو جودة عالية ومتكامل لتنمو بسرعة وللحفاظ على صحتها.
البروتين:
نظرا لان البروتين هو أغلى جزء من الاعلاف السمكية فمن الضرورى ان يتحدد بكل دقة احتياجات البروتين لكل نوع وحجم من الاسماك المستزرعة. تتكون البروتينات من مجموعة من روابط الاحماض الامينية الفردية. على الرغم من ان هناك اكثر من 200 نوع من الاحماض موجودة فى الطبيعة الا ان الشائع منها والمعروف هم 20 نوع فقط. منهم 10 ضرورية ولا غنى عنهم حيث لا يمكن توليفها او استخلاصها من الاسماك. وهذه الاحماض العشرة التى لا بد وان تتوافر فى الغذاء هى : ميثيونين ، أرجينين ، ثريونين ، التربتوفان ، الحامض الاميني ، آيسولوسين ، ليسين ، ليسين ، حمض أميني أساسي والفنيلانين. من هذه الاحماض، الليسين والميثونين غالبا ما تكون اول اتحاد بين الاحماض الامينية. اغذية الاسماك المعدة بمسحوق فول الصويا غالبا ما تكون منخفضة فى الميثونين. لذا يجب اضافة المزيد من الميثونين لاعلاف فول الصويا وذلك من اجل تدعيم النمو الصحى والامثل. من الضرورى جدا معرفة ومطابقة الاحتياجات البروتينية واحتياجات الاحماض الامينية الخاصة بكل نوع من انواع السمك المستزرع.

مستويات البروتين فى اعلاف الاحياء المائية غالبا ما يكون معدلها من 18-20% للجمبرى البحرى، 28-32% لاسماك القراميط، 32-38% لاسماك البلطى، 38-42% للقاروص المهجن. الاحتياجات من البروتين غالبا ما تكون اقل للاسماك العشبية( التى تأكل النباتات) والاسماك النهمة (التى تأكل الاعشاب والنباتات) عنها للاسماك آكلة اللحوم وكذلك الاسماك الى تتربى فى انظمة ذات كثافة عالية ( اعادة تدوير تربية الاحياء المائية) يكون احتياجها للبروتين اعلى من احتياج تلك الاسماك التى تتربى فى انظمة ذات كثافة منخفضة.

الاحتياجات من البروتين تكون أعلى بالنسبة للاسماك الصغيرة. فمع نمو الاسماك يتناقص احتياجها الى البروتين. وتختلف الاحتياجات من البروتين عامة مع اختلاف بيئة التربية ودرجة حرارة المياه ونوعية المياه فضلا عن التكوين الجينى ومعدلات تغذية السمك. فيستخدم البروتين للمساعدة على النمو فى حالة وجود الكربوهيدرات والدهون. اما فى حالة عدم وجودهم، فان البروتين يستخدم كمصدر للطاقة وللمساعدة على الحياة اكثر منها للمساعدة فى النمو.

تتكون البروتينات من 50% كربون، 16%نيتروجين، 21.5%اكسجين، و6.5% هيدروجين. الاسماك قادرة على استهلاك نظام غذائى عالى البروتين ولكن ما يصل الى 65% يمكن ان يفقد فى البيئة. فمعظم النيتروجين يفرز على شكل امونيا (nh3) من الخياشيم، كما تفقد 10% فى شكل نفايات صلبة. التخثث السريع ( التشبع بالمواد الغذائية) للمياه السطحية نتيجة لفائض النيتروجين من النفايات السائلة للاسماك يعتبر مصدر اهتمام رئيسى لمزارعى الاسماك فيما يتعلق بجودة مياه المزرعة. التغذية الفعالة وكيفية التعامل مع النفايات عوامل هامة جدا للتحكم فى جودة المياه.
الدهون:
الدهون هى مغذيات مرتفعة الطاقة والتى يمكن استخدامها جزئيا لتحل محل ( كبديل ل) البروتين فى اعلاف الاستزراع المائى. الدهون تزود امدادات الطاقة بمقدار ضعف ما يزوده البروتين والكربوهيدرات. وتشكل الدهون حوالى 15% من وجبات الاسماك، حيث توفر الاحماض الدهنية الاساسية وتكون بمثابة ناقل للفيتامينات القابلة للذوبان فى الدهون.
وهناك اتجاه حديث ظهر مؤخرا فى اعلاف الاسماك وهو استخدام معدلات دهون أعلى فى النظام الغذائى. وعلى الرغم من ان زيادة نسبة الدهون فى النظام الغذائى يمكن ان يساعد فى الحد من ارتفاع تكاليف الاعلاف عن طريق الاحلال الجزئى للبروتين فى الغذاء الا ان هناك مشكلة اخرى يمكنها ان تظهر مثل ترسب الدهون فى الكبد والذى يقلل من صحة وجودة الاسماك.

الدهون البسيطة تشمل الاحماض الدهنية وال triacylglycerols . عادة ما تتطلب الاسماك من الاحماض الدهنية اوميجا 3 و 6 (n3-n6) . الاحماض الدهنية يمكن ان تكون: 1- احماض دهنية مشبعة (لا روابط مزودجة) 2- احماض دهنية غير مشبعةPUFA (2روابط مزودجة) 3- احماض دهنية غير مشبعة عالية HUFA( 4روابط مزودجة) .زيوت الاسماك البحرية غالبا ما تكون غنية باوميجا 3HUFA (اكثر من 30%) وتعتبر مصادر ممتازة للغاية للدهون لاستخدامها فى تصنيع اغذية الاسماك. الدهون من هذه الزيوت البحرية يمكن ان يكون لها اثار جيدة جدا على صحة قلب الانسان والاوعية الدموية.

الاسماك البحرية عادة ما تتطلب n-3 HUFA للنمو الامثل والصحة الجيدة وعادة تكون بكميات تتراوح ما بين 0.5 الى 2.0 % من الغذاء الجاف. هناك نوعان رئيسيان من هذه الاحماض الدهنية الاساسية وهما حمض eicosapentaenoic (EPA:20:5n-3) وحمض docosahexaenoic (DHA:22:6n-3). اسماك المياه العذبة لا تحتاج الى السلسة الطويلة من HUFA ولكن غالبا ما تتطلب احماض دهنية 18 كربون n-3 وحمض اللينولينك ( 18:3-n-3) بكميات تترواح ما بين 0.5 الى 1.5%من الغذاء الجاف. هذه الاحماض الدهنية لا يمكن انتاجها بواسطة اسماك المياه العذبة لذلك يجب اضافتها الى الغذاء. العديد من اسماك المياه العذبة يمكنها ان تأخذ هذه الاحماض الدهنية ومن خلال انظمة الانزيمات (اضافة ذرات الكربون) الى سلسلة الهيدروكربونات ومع مزيد من التشبع (اضافة روابط مزدوجة) لسلسة الهيدروكربون الاطول. فمن خلال نظم الانزيمات يمكن ان تقوم اسماك المياه العذبة بتصنيع السلسلة الاطول n-3 HUFA,EPA,DHA والتى تكون ضرورية جدا فى عمليات الايض الاخرى ومكونات الاغشية الخلوية. الاسماك البحرية عادة لا تمتلك نظم الانزيمات الممتدة والمتشبعة وتتطلب سلسلة طويلة من n-3 HUFA فى النظام الغذائى الخاص بها. انواع اخرى من السمك مثل اسماك البلطى تحتاج الى احماض دهنية من عائلة n-6 بينما يوجد انواع اخرى مثل المبروك و الانقليس تحتاج الى مزيج من الاحماض الدهنية من النوعين n-3 و n-6.
الكربوهيدرات:
الكربوهيدرات( السكريات والنشويات) هى اكثر مصادر الطاقة الاقتصادية فى غذاء الاسماك. على الرغم من انها ليست اساسية الا انها مدرجة فى غذاء الاسماك للحد من تكاليف الاعلاف ولدورها الفعال اثناء عملية التصنيع. النشويات الغذائية ضرورية فى عملية استخلاص الاعلاف الطافية. طبخ النشويات اثناء عملية الاستخلاص يجعلها متاحة بيولوجيا اكثر للاسماك. فى السمك، يتم تخزين الكربوهيدرات على شكل جليكوجين ويتم استهلاكه لسد حاجات الطاقة. فهى تشكل مصدر رئيسى للطاقة فى الثدييات ولكنها لا تستخدم بكفاءة بواسطة الاسماك. فعلى سبيل المثال الثدييات يمكنها ان تستخلص ما يقرب من 4 ك سعرات حرارية من الطاقة من واحد جرام كربوهيدرات ولكن الاسماك تستخلص حوالى 1.6 ك سعر حرارى من نفس كمية الكربوهيدرات. يمكن للاسماك ان تستخدم ما يصل الى 20% من الكربوهيدرات الغذائية.

الفيتامينات:
الفيتامينات هى مركبات عضوية ضرورية فى النظام الغذائى لصحة ونمو الاسماك. حيث لا يمكن تخليقها بواسطة الاسماك لذلك يجب اضافتها فى النظام الغذائى. مجموعات الفيتامينات اثنين واحدة قابلة للذوبان فى الماء والاخرى ذائبة فى الدهون. الفيتامينات الذائبة فى الماء هى : فيتامينb والكولين الاينوسيتول وحامض الفوليك وحمض البانثوثينيك والبيوتين وحمض الاسكوربيك ( فيتامين c) . من هذه الفيتامينات يعتبر فيتامين c هو الاهم على الاطلاق لانه من المضادات القوية للاكسدة كما انه يقوى الجهاز المناعى للاسماك.


الفيتامينات الذائبة فى الدهون تشمل فيتامينa و retinols( المسئولة عن الرؤية) وفيتامين d و cholecaciferols( المسئولة عن سلامة العظام) وفيتامين e وtocopherols (مضادات الاكسدة) وفيتامين k مثل الميناديون (تجلط الدم وسلامة الجلد). من كل هذه الفيتامينات يعتبر قيتامين e هو الاكثر اهمية نظرا لدوره الهام كاحد مضادات الاكسدة. نقص كل نوع من الفيتامينات له اعراض محددة ولكن انخفاض معدل النمو يعتبر هو العرض الاساسى لنقص اى نوع من الفيتامينات. مشاكل العمود الفقرى والعشى الليلى غالبا ما تكون نتيجة لنقص حمض الاسكوربيك وحمض الفوليك على التوالى
المعادن:
المعادن هى عناصر غير عضوية ولكنها ضرورية فى النظام الغذائى لاداء وظائف الجسم بصورة طبيعية. ويمكن تقسيمها الى مجموعتين (المعادن الكلية والمعادن الجزئية) على اساس الكمية المطلوبة فى النظام الغذائى والكمية الموجودة بالفعل فى الاسماك. المعادن الكلية الشائعة هى الصوديوم والكلورايد والبوتاسيوم والفسفور. هذه المعادن تساعد فى تنظيم التوازن الاسموزى وضرورية لتكوين وسلامة العظام.


المعادن الجزئية (المعادن الخفيفة) مطلوبة بكميات قليلة حيث تدخل كمكونات فى الانظمة الهرمونية والانزيمية. المعادن الجزئية الشائعة هى النحاس والكروم واليود والزنك والسلينيوم . يمكن للاسماك ان تمتص اى نوع من المعادن مباشرة من الماء من خلال الجلد والخياشيم لتسمح لهم بتعويض نقص المعادن الموجودة بالنظام الغذائى.

الطاقة والبروتين:
المغذيات الموجودة بالنظام الغذائى ضرورية لبناء الانسجة الحية. كما انها تعتبر مصدرا للطاقة المخزنة لتساعد الاسماك فى عمليات الهضم والامتصاص والنمو والتكاثر وباقى العمليات الحيوية. القيمة الغذائية للعنصر الموجود فى النظام الغذائى يعتمد على قدرته على امداد الطاقة. تستخدم قيم الوقود الفسيولوجية لحساب ووزن قيم الطاقة المتاحة فى الانظمة الغذائية المستخدمة. وعادة ما تكون متوسطاتها 4 و 4 و9 ك سعر حرارى/ جرام البروتين والكربوهيدرات والدهون على التوالى.


لعمل النظام الغذائى الامثل، يجب تحديد نسبة البروتين الى الطاقة كل على حدة فى كل نوع من انواع الاسماك. فمحتوى الطاقة العالى الى نسبة البروتين قد ينتج عنه ظهور دهون مترسبة. لمواجهة احتياجات الطاقة فى اغذية الاسماك فان النظام الغذائى الذى يحتوى على منسوب طاقة عالى قد ينتج عنه نقص كمية الاعلاف وانخفاض الوزن. وبالمثل، فالنظام الغذائى الذى لا يحتوى على محتوى طاقة مناسب يمكن ان ينتج عنه انخفاض شديد فى وزن السمكة لانها لا يمكنها ان تأكل من العلف ما يلبى احتياجاتها من الطاقة اللازمة للنمو. الاغذية المحضرة تكون نسبة الطاقة فيها متناسبة مع نسبة البروتين.
daif

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية تغذية الاسماك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتاج الحيواني :: مجالات الاإنتاج الحيواني :: انتاج و إستزراع الأسماك-
انتقل الى: