الانتاج الحيواني

منتدي علمي يهتم بالانتاج الحيواني و كل مل يتعلق بالمهنة في السودان بهدف توفير كل المعلومات العلمية و البحوث المتعلقة بنشاط الانتاج الحيواني كما يسعي لخلق علاقات اجتماعية بين رواده
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 التلقيح الاصطناعي 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DIOUF
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 18
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 10/11/2011

مُساهمةموضوع: التلقيح الاصطناعي 2   الخميس نوفمبر 10, 2011 6:19 am

ان معاملة الاسماك بالهرمونات لا تؤدي الى نتيجة الا اذا كانت الامهات في مرحلة مناسبة من النضج الجنسي , فالمعاملة بالهرمونات الجنسية هي استكمال لبعض التطورات الفيزيولوجية التي تنتهي بالتبويض .
يعتبر العمر من اهم العوامل المحددة للنضج الجنسي , ويختلف العمر الذي تصل فيه الاسماك للنضج الجنسي , فمثلا اسماك الكارب العادي تصل لمرحلة النضج الجنسي بعمر عامين تقريبا في ظروفنا , بينما في اوربا فقد يصل عمرها حتى 4 سنوات لتنضج جنسيا .
ويمكن الاستدلال على نضج الاسماك جنسيا من خلال بعض الصفات الخارجية , لكنها لا تعتبر عملية دقيقة لذلك يتم تحديد النضج الجنسي اعتمادا على فحص الانسجة الحية للمبايض.

وقبل عملية الحقن الهرموني يجب التاكد من قطر البيضة لان الاسماك في السنة الاولى من نضجها تتميز ببيض غير صالح لعملية التلقيح .
لا تتعلق كمية الجرعة المعطاة بنوع السمك فقط بل يتدخل عمر الانثى وحجمها ووزنها لتحديد كمية الجرعة المعطاة . وعادة ما يتم تقدير الجرعة اللازمة بـ ملغ او الوحدات الدولية لكل كغ من وزن السمكة الامر الذي يستلزم تحديد وزنها بدقة قبل اجراءات الحقن .
عادة تقسم الجرعة الكلية الى جزأين تمثل الجرعة الاولى 10% من الجرعة الكلية ووظيفتها حث البيض للوصول الى مرحلة تمام النضج , بينما الجرعة الثانية فمهمتها تحرير البيض من المبيض واحداث التبويض


الهرمونات المستخدمة في التفريخ الصناعي

استخدمت عدة هرمونات لتحفيز الأسماك لطرح البيض خاصة تلك التي تربى تحت ظروف مسيطر عليها كالأسماك المستزرعة، ويرجع تاريخ هذه الطرق المستخدمة لأكثر من 50 عاما , وتعتبر الهرمونات المستخدمة في التفريخ الصناعي من مجموعة هرمونات الجونادوتروبين , ومصادرها :



1) الغدة النخامية :
يعتبر هذا الهرمون من اكثر الهرمونات انتشارا واستخداما في تفريخ الاسماك .
ويعتبر مستخلص الغدة النخامية لأسماك الكارب (CPE) و مستخلص الغدة النخامية لأسماك السالمون (SPE) هما الأكثر استخداما , يستخدم (CPE) لأسماك المياه الدافئة ويستخدم (SPE) لأسماك المياه الباردة
تقوم الغدة النخامية بناء على اوامر الغدة تحت المهاد بافراز هرمونين هما :
1-ً هرمون تنشيط البويضات :
يقوم هذا الهرمون عند الانثى بتنشيط نمو البويضة في المبيض ويساعد على افراز هرمون الاستروجين . بينما عند الذكر فيساعد على تنشيط نمو الخصية وتكوين الحيوانات المنوية .
2ً- هرمون تكوين الجسم الاصفر :يقوم بتنشيط نمو البويضة ثم نمو الجسم الاصفر المسؤول عن افراز هرمون الاستروجين والبروجسترون في الانثى . بينما عند الذكر يقوم بتنشيط هرمون التستوسترون .
بعض الانواع لا تستجيب الا للمعاملة الهرمونية لنفس النوع بينما تستجيب انواع اخرى للغدة النخامية من انواع اخرى .وتستخدم الغدة النخامية للكارب العادي في احداث التبويض لانواع كثيرة .
يجب جمع الغدة النخامية من الاسماك الناضجة جنسيا عندما تصل لمرحلة السكون لان محتواها من الجونادوتروبين يبلغ ذروته وهذا الفترة تكون قبل بداية موسم التفريخ مباشرة .

تختلف الجرعة المعطاة بحسب الصنف فاسماك الكارب الصيني تحتاج الى جرعة كلية تقدر 4.5ملغ/كغ وزن الاناث وتعطى على جرعتين الولى 10% والثانية 90%
بينما اسماك الكارب العادي فتحتاج 3ملغ/1كغ من وزن الانثى ,تعطى الجرعة الاولى 10% والثانية 90%.
تكفي الجرعة الاولى عادة عند الذكور لاحداث التاثير المطلوب .
يتم الحقن تحت الزعنفة الظهرية مع مراعاة البطء في عملية الحقن واجراء تدليك بعد الانتهاء لضمان انتشار الهرمون . وقد يتم خياطة الفتحة التناسلية بعد الجرعة الثانية لتجنب حدوث التبويض المفاجئ
ترتبط الفترة التي تفصل بين الحقن وحدوث التبويض (زمن النضوج )بشكل اساسي بدرجة الحرارة , فعند اسماك الكارب العادي تكون وفق الجدول التالي :
درجة الحرارة(مْ)____ زمن النضوج(ساعة)
ْ18 ____13-16
ْ20 ____12-15
ْ22 ____11-14
23ْ ____11-13
ْ25 ____10-12


يتم تحضير محلول حقن الغدة النخامية وفق الخطوات التالية :
1- تقدير عدد الغدد النخامية اللازمة .
2- تطحن الغدد النخامية في هاون جاف من البورسلان .
3- يضاف المذيب - الذي سبق تحضيره من 6-7 غ ملح خالي من اليود مع لتر ماء سبق غليه وتبريده – ويخلط بمسحوق الغدة النخامية لمدة 10-30 دقيقة .
4- يجري طرد مركزي لفصل المحلول عن الرواسب والمتبقيات , ويسخدم المحلول فقط .
5- عادة يضاف 10% من اجمالي الغدد المطلوبة لتعويض ما قد يتم فقده اثناء الطحن والاعداد .

2)هرمون المشيمة :Human Chorionic Gonadotropin (HCG)
يوجد هذا الهرمون في بول السيدات الحوامل وتقوم المشيمة بافرازه وتتراوح كمية الهرمون بين 30-120 الف وحدة دولية /ل من البول في الشهر الثاني والثالث من الحمل .
تم استخدامه بشكل واسعة منذ عام 1930 م، لتحفيز الاناث لتطرح بيضها ولزيادة حجم السائل المنوي لأنواع مختلفة من الأسماك المستزرعة.
تكمن فوائد هذا الهرمون في قلة تكلفته وفعاليته القصوى و تتراوح الجرعة منه لأمهات الأسماك من 50-2000 وحدة عالمية (IU) كجم من وزن السمكة وهذه الجرعة تم وصفها في معظم البحوث والدراسات وقد أثبتت نجاحها.


يتم تجهيز الهرمون بخلطه مع كلوريد الصوديوم بحيث يشكل الهرمون 6% من اجمالي المحلول .
تستخدم للحقن ابرة رفيعه قطرها 6/10ملم , وطولها 40ملم
يتم استخدام هذا الهرمون عند اسماك الدنيس على جرعتين :
- الاولى :تحقن الانثى بـ 800 وحدة دولية /1كغ من وزنها .
- الثانية : بنفسكمية الجرعة , بعد 5-6 ساعات من الجرعة الاولى .
في بعض الاحيان وعندما يرتفع مستوى النضج الجنسي للانثى ويبلغ ذروته يكفي اعطاء جرعة بمعدل 100-400 وحدة دولية /1كغ من وزن الوزن , وتعطي عندها معدل اخصاب يصل الى 75-90%.
بعدها توضع الاباء بنسبة 1:1 في خزانات التبويض والتي يتراوح حجمها بين 500ل -10م3 , بشرط لن تكون الحرارة بين 10-14 ْم ؛ ولا نحتاج لعملية حقن اذا ارتفعت الحرارة عن 15 ْم .
تكون الجرعة عند اسماك القاروص 250 وحدة دولية / 1كغ من وزنها .
بينما عند اسماك Siganus ssp تكون الحقنة 1000 وحدة دولية /1كغ من وزنها . توضع بعدها الاباء بنسبة( 4 اناث: 3ذكور) /م3 . يظهر البيض في الحوض بعد مدة 4-7ايام من الحقن بالهرمون .

3)الهرمون الصناعي المحرر للهرمون المحث للتبويض : LHRH-a
Synthetic Luteinising Hormone and Synthetic Release Hormone
ما يميز هذا الهرمون عن بقية الهرمونات المستخدمة في التفريخ الصناعي هو سعره الزهيد مما يتيح المجال لاستخدامه بشكل واسع .
يستخدم هذا الهرمون على شكل كبسولات (حبيبات) تحمل المادة الفعالة على مادة الكوليسترول .
في اسماك البوري مثلا توضع الكبسولة في العضلات الظهرية للسمكة في المنطقة المحاطة بين الزعنفة الظهرية والخط الحسي . كمية الجرعة المعطاة 200ميكروغرام (LHRH-a)/1كغ من وزن الانثى .

4)الهرمون الذكري Testosterone:
هوالهرمون المفرز من خصى الذكور , وهو يستخدم لحث الذكور للوصول للنضج الجنسي .
عند اسماك البوري تكون الجرعة المستخدمة2.5 ملغ/1كغ من وزن الذكور , اوتعطى جرعة 12.5 ملغ من الوزن بخلطها بزيت السمك ثم تخلط مع الاعلاف المقدمة ويستمر اعطائها لمدة لا تقل عن سنة قبل استخدام الذكور في التفريخ . وقد تذاب الجرعة في الايثانول 95% ثم يتم رشه على الاعلاف المقدمة .
وحديثا يستعاض عن الحقن بوضع كبسولة بطول 2سم في العضلات الظهرية للذكر فيكتمل نضجه خلال 3 اسابيع .

يمكن الحصول على البيض بثلاث طرق هي :

1. الطريقة الرطبة:
وفيها يتم ضغط المبايض يدوياَ للحصول على بيض الأسماك التي تغمر في حوض قليل العمق به ماء ومن ثم توضع الأمشاج المذكرة والتي تنشط لفترة قصيرة.
2. الطريقة الجافة:
وفيها يتم ضغط المبايض يدوياَ في حوض خال من الماء ثم تضاف الأمشاج المذكرة ويجب ضمان تغطية كل البيض بالأمشاج المذكرة ثم يضاف الماء.
3. الطريقة المعدلة:
وفيها يتم إضافة الأمشاج المذكرة والماء إلى البيض معاَ في آن واحد.

daif


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التلقيح الاصطناعي 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتاج الحيواني :: مجالات الاإنتاج الحيواني :: انتاج و إستزراع الأسماك-
انتقل الى: