الانتاج الحيواني

منتدي علمي يهتم بالانتاج الحيواني و كل مل يتعلق بالمهنة في السودان بهدف توفير كل المعلومات العلمية و البحوث المتعلقة بنشاط الانتاج الحيواني كما يسعي لخلق علاقات اجتماعية بين رواده
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 لبن الإبل دواء وغذاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ammar Eljack
مشرف حقلي
مشرف حقلي
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 95
نقاط : 248
تاريخ التسجيل : 01/04/2011

مُساهمةموضوع: لبن الإبل دواء وغذاء   الثلاثاء أبريل 05, 2011 8:26 pm





أظهرت الأبحاث العلمية الحديثة أن في لبن الإبل وبولها فوائد صحية وغذائية كثيرة، وهذه الاكتشافات الجديدة تثبت الإعجاز العلمي في قول الله عز وجل في كتابه الكريم: أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت (الغاشية17).

وحول فوائد لبن الإبل وبولها التقينا الدكتور أمير صالح استشاري الطب الإسلامي ورئيس الجمعية الأمريكية للعلوم التقليدية، وهذا نص الحوار:
نود معرفة أصل الاستشفاء بأبوال وألبان الإبل في الطب النبوي؟
"عن أنس بن مالك أن ناساً من عرينة قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فاجتووها فقال لهم رسول الله: "إن شئتم أن تخرجوا إلى إبل الصدقة فتشربوا من ألبانها وأبوالها" ففعلوا فصحوا ثم مالوا على الرعاة فقتلوهم وارتدوا عن الإسلام وساقوا ذود رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبلغه ذلك فبعث في أثرهم فأُتي بهم، "فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم وتركهم في الحرة حتى ماتوا" (رواه مسلم).
ويقول ابن حجر إنهم في الغالب قدموا إلى المدينة وهم مرضى، ثم أقاموا فيها فاستوخموها؛ أي لم توافقهم، لأنهم كانوا أهل بادية، فازدادوا مرضاً على مرضهم، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالخروج إلى لقاح (واللقاح هي النوق ذات الألبان) ليشربوا من ألبانها وأبوالها..
الشاهد أن سيد الأطباء صلى الله عليه وسلم عالج أمراضهم الجوفية المختلفة أو المتعددة الأعراض بشيء واحد هو ألبان الإبل وأبوالها، وهذا ثابت في صحيحي البخاري ومسلم وغيرهما، إذ التداوي بهما سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم كانت النتيجة كما جاء في الحديث "فلما صحوا"؛ أي شُفوا من علتهم، وفي رواية وهيب "وسمنوا"، ولو تأملنا قوله "واستاقوا الإبل"؛ لوجدنا أنه مشتق من السوْق، وهو السير الحثيث الذي يدل على نشاط وصحة وقوة أصحابه.
تراكيب غذائية
ألبان الإبل.. هل تتميز بتراكيب غذائية تختلف عن باقي أنواع الألبان؟
ألبان الإبل تحتوي على أعلى نسبة من سكر "اللاكتوز"، وتتفوق في ذلك على سائر الحيوانات الأخرى، وهذا السكر يتم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة للإنسان ويتحول بفضل إنزيم الإكتيز إلى سكر الجلوكوز الذي يعد غذاءً مهماً للمخ والجهاز العصبي، ومصدراً حيوياً للطاقة. والعجيب كما أثبتت الأبحاث العلمية أن هذا السكر يتم امتصاصه في الدم ليمنع تزايد تراكم الجلوكوز، وهذا يحمي الأطفال والكبار من الإصابة بمرض السكر، كما أنها تحتوي على أقل نسبة دهون 2,9%، وهذه النسبة تبلغ 7,6% في لبن الجاموس، و 5,5% في لبن الضأن، و4,9 في لبن الأبقار، و3,8% في لبن الماعز، لذلك فإن انخفاض هذه الدهون في ألبان الإبل يعطيها مميزات غذائية مهمة للغاية، بل إن هذه الدهون لا تتكون من أحماض دهنية ترفع نسب الكولسترول في الدم.
لبن الإبل

كما أنه يحتوي على كمية فائقة من فيتامين (ج). فضلاً عن ذلك فإنه يحتوي على مواد تقاوم السموم والبكتريا ونسبة كبيرة من الأجسام المناعية المقاومة للأمراض، خاصة أمراض التهابات الأمعاء. ويتفوق حليب الإبل بمحتواه العالي من أملاح الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، بالإضافة إلى أنه غني بأملاح الحديد والمنجنيز والنحاس والزنك، ولذا فهو يفيد المرضى الذين يعانون من فقر الدم وضعف العظام والأطفال وكبار السن.
وتعد ألبان الإبل بديلاً غذائياً جيداً للفواكه والخضروات. ويرى الباحثون أن قيمة حليب النوق تكمن في التراكيز العالية للحموض الطيار،ة وبخاصة حمض اللينوليك وأحماض متعددة غير المشبعة والتي تعتبر ضرورية من أجل تغذية الإنسان، ومن أهم مزاياه أيضاً امتلاكه مركبات ذات طبيعة بروتينية كالليزوزيم ومضادات التخثر ومضادات التسمم ومضادات الجراثيم والأجسام المانعة وغيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لبن الإبل دواء وغذاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتاج الحيواني :: مجالات الاإنتاج الحيواني :: إنتاج الألبان-
انتقل الى: