الانتاج الحيواني

منتدي علمي يهتم بالانتاج الحيواني و كل مل يتعلق بالمهنة في السودان بهدف توفير كل المعلومات العلمية و البحوث المتعلقة بنشاط الانتاج الحيواني كما يسعي لخلق علاقات اجتماعية بين رواده
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 نصائح بسيطة .. لحمايتك من شراء لحوم الحمير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ammar Eljack
مشرف حقلي
مشرف حقلي
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 95
نقاط : 248
تاريخ التسجيل : 01/04/2011

مُساهمةموضوع: نصائح بسيطة .. لحمايتك من شراء لحوم الحمير   السبت أبريل 09, 2011 5:43 am




القبض علي جزار حمير.. مصادرة كمية من اللحوم الفاسدة في أحد المحال الشهيرة.. مطعم يقدم أكلات من لحوم القطط، عناوين معتادة في الآونة الأخيرة جاءت نتيجة انتشار الغش عند معدومي الضمير، الأمر الذي جعل السيدات يتساءلن كيف يحمين أسرهن من الغش ومن أضرار تناول لحوم غير صالحة، وهذه نصائح غالية لكل سيدة عند شراء اللحوم كي تتأكد من سلامتها:
- لكل نوع لحوم لوناً خاصاً، فتتميز لحوم البقر بلونها الأحمر الزاهي، والدهن الأصفر، أما اللحم الجاموسي فلونه أحمر مائل للبني (احمر قاتم) ودهنه أبيض، ولحم الماعز والغنم يميل إلي التصاق الشعر به، في حين يختلف لون لحوم الحمير فلونها أحمر داكن الى بني غامق يميل إلي الزرقة ورائحته سيئة وأليافه واضحة بارزة ودهنه قليل ولكنه مختلف عن الدهن العادي، فيميل لونه إلي اللون النحاسي ويكون «مدهنن».
- هناك اختباراً يمكن لربة المنزل إجراؤه قبل طهو اللحوم للتأكد من عدم كونها لحوم حمير، وهي أن تقوم بتدفئة السكين علي النار وقطع شريحة صغيرة، فإذا تغيرت الرائحة إلي الأسوأ وكانت مختلفة عن الرائحة المعتادة فإنها تكون لحوماً غير صالحة، ، ويمكن من خلال تجربة بسيطة معرفة اللحم الميت من خلال قطع جزء بسيط ووضعه في كمية من المياه، فإذا تلوثت المياه بالدم كان اللحم لحيوان ميت، كما أن الحيوان الميت لحمه شديد التماسك.
لمعرفة لحوم الحمير:
a. - عند طهى لحم الحمير بعد الغليان تظهر على سطح الشوربة بقع صفراء زيتية yellow oil granules و يكون ملمس اللحم المسلوق خشن و طعمه مسكر نتيجة لان لحوم الحمير تحتوى على نسبة عالية من مادة الجليكوجين (وهى مادة نشوية وكربوهيدراتية) وهى اساس التعرف على هذه النوعية من اللحوم حتى ولو فى صورتها المعروفة.

b. - عند طهى قطعة لحمة واضافة حمض الكبريتيك تظهر رائحة منفرة تشبه رائحة اسطبلات الخيول نتيجة للاحماض الدهنية المتطايرة.

c. - Ehrlich testحيث يجرى هذا الاختبار باضافة الفورمالين الى قطعة لحم الحمير ، بعد 48 ساعة تظهر رائحة مميزة مثل رائحة الاوز المشوى، وهذا مميز فقط للحوم الفصيلة الخيلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح بسيطة .. لحمايتك من شراء لحوم الحمير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتاج الحيواني :: مجالات الاإنتاج الحيواني :: إنتاج اللحوم و التسمين-
انتقل الى: