الانتاج الحيواني

منتدي علمي يهتم بالانتاج الحيواني و كل مل يتعلق بالمهنة في السودان بهدف توفير كل المعلومات العلمية و البحوث المتعلقة بنشاط الانتاج الحيواني كما يسعي لخلق علاقات اجتماعية بين رواده
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Motaz Gorashi
مشرف المكتبة العلمية
مشرف المكتبة العلمية


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9
نقاط : 27
تاريخ التسجيل : 01/04/2011

مُساهمةموضوع: الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان:   الأحد أبريل 17, 2011 9:35 pm

أولاً : أمراض تنتقل عن طريق الحليب ومنشئوها الحيوان :
1. السل البقري :
يعتبر السل البقري من الأمراض المزمنة والمهمة التي تؤثر سلبياً على الإنتاج الحيواني حيث يسبب هذا المرض الضعف والهزال ونقص الإنتاجية مؤدياً إلى خسائر اقتصادية كبيرة فضلاً على تأثيره على صحة الإنسان باعتباره من الأمراض المشتركة والمهمة التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان وبالعكس.
عادة ما تكون الميكروبات المسببة لمرض السل البقري مرتبطة بالحيوانات المصابة أو منتجاتها وبالأخص الحليب ومشتقاته وتحصل العدوى للإنسان عن طريق شرب الحليب بعد حلبه مباشرة من الحيوان دون غـليـه أو بسترته , أو استهلاك منتجات الألبان واللحوم الملوثة بهذه العصيات وكذلك عن طريق الجهاز التنفسي وخصوصا عند ملامسة الأبقار المصابة أو من الأشخاص المصابين بالمرض أما في الحيوانات عن طريق استنشاق العصيات المسببة للمرض بمخالطة الحيوانات المصابة ، أو عن طريق الفم من خلال تناول العلف والماء الملوثين بالميكروب المسبب.
2. البر وسيلا (الحمى المالطية ) Brucella :
هو مرض يسببه عدة سلالات من ميكروب البر وسيلا والذي يعتبر من أكثر الأمراض البكتيرية المشتركة انتشارا في العالم حسب تصنيف المنظمات العالمية (WHO, FAO,OIE) . و ترجع أهمية هذا المرض إلى الخسائر الاقتصادية التي تسببها و تشمل انخفاض مستوى الحليب, فقدان الأجنة بالإضافة إلى تكلفة العلاج لحالات احتباس المشيمة و التهاب الضرع. كذلك إلى خطورتها على صحة الإنسان و سلامته. ويعيش ميكروب البر وسيلا في كثير من الحيوانات مثل ( الأبقار, الماعز, الضأن, الجاموس, الجمال, الخنزير, القطط, الكلاب, الدجاج و حتى الحيوانات البحرية التي عزل منها الميكروب مؤخرا( وينتقل المرض عن طريق تناول منتجات الحيوانات المصابة مثل الحليب والمنتجات الملوثة ، الاحتكاك المباشر مع الأجنة المجهضة والإفرازات الرحمية ، تناول اللحوم النيئة مثل عادة تناول ألكبده النيئة و كبة اللحمة النيئة لدى بعض الناس.
فترة الحضانة في الإنسان تبدأ من أسبوع إلى عدة أشهر و أهم الأعراض التي تظهر على الإنسان هي: حرارة متموجة, تعرق شديد, صداع, انخفاض في الوزن, الآم في الظهر, و إذا لم يتم العلاج بسرعة فأنة يمكن أن تحصل بعض التعقيدات مثل التهاب المفاصل و العظام, التهاب الكبد, فقر الدم ثم التهاب السحايا.، وقد تؤدي الإصابات الحادة إلى حدوث عقم في الذكور وإجهاض في السيدات الحوامل ، أكثر الناس إصابة هم مربي الحيوانات, الأطباء البيطريين, العاملين في مجال الصحة الحيوانية و المختبرات البيطرية, العاملين في المسالخ و معامل الألبان.
3. الانثراكس (الجمرة الخبيثة) Anthrax :
هو مرض معد ينتشر بين الحيوانات آكلة الأعشاب و ذوات الحوافر مثل ( الأبقار .. الماعز .. الجمال ..) . و قد يصاب الإنسان بصورة عارضة نتيجة مخالطته للحيوانات المصابة أو منتجاتها مثل ( الجلود .. الشعر .. الصوف .. العظام ..الحليب) أو عن طريق التعرض لتربة ملوثة بحويصلات بكتيريا المرض وتسببها جراثيم (عصيات) من النوع (Bacillus Anthracis) و هي بكتيريا قادرة على التحوصل في الظروف البيئية الغير ملائمة مما يمكنها العيش في التربة لسنوات طويلة.
4. داء الليستيريا Listeriosis
هو مرض قد ينتقل وبائيا ويسبب التهاب الضرع والإجهاض في الماشية وينتقل عن طريق الحليب الملوث والغير مبستر ويسبب الإجهاض في السيدات وفي حالة عدم حدوث ذلك قد ينتقل إلى الجنين ويسبب التهاب الغشاء السحائي ، والتهاب الدماغ ومن الممكن حدوث ذلك في الأشخاص البالغين أيضاً .
5- داء المثنيات Campylobacteriosis :
هو مرض تسببه ينتقل عن طريق منتجات الألبان الملوثة ويسبب النوع C.jejuni الآم في البطن ، إسهال وقيء .
أما النوع C.fetus فيسبب إجهاض للسيدات أو مولود ناقص النمو ، وبعض الأطفال ناقص النمو يموتوا نتيجة لالتهاب السحايا والرأس .
6-داء البريميات Laptospirosis:
هو مرض قد يصاب الإنسان به بصورة نادرة نتيجة تناول منتجات ملوثة بإفرازات الحيوانات .
7- الحمى القلاعية foot & mouth disease :
هي مرض فيروسي يصيب مشقوقات الأظلاف من الحيوانات مثل الأبقار والأغنام والماعز والخنازير والغزلان والجاموس وبعض مشقوقات الأظلاف من الحيوانات البرية ، ويسبب تقرحات في الفم والأرجل والضرع في الحيوانات ويسبب أعراضاً مشابهه في الإنسان .
8- حمى الوادي المتصدع Rift vally fever:
حمى الوادي المتصدع عبارة عن نوع من الحمى الحادة يسببها فيروس يصيب الحيوانات الأليفة (مثل الأبقار ، الجاموس ، الخراف ، الماعز ، والجمال) والبشر. وينتقل للإنسان أساسا عن طريق البعوض ولكن من الممكن أيضا حدوث الإصابة إذا تعرضوا إلى دماء أو منتجات حيوان مصاب مثل الحليب أو سوائل الجسم الأخرى من الحيوانات المصابة. أو من أشخاص مصابين بالمرض .
8- التهاب الضرع:
من بين الميكروبات التي تسبب التهاب الضرع في الحيوان والأكثر شيوعاً هي الميكروبات الكروية السبحية (التي على شكل سلاسل تليها الميكروبات الكروية العنقودية وتنتقل الأخيرة إلى الإنسان عن طريق الحليب وينتج عنها نزلات معوية حادة وقيء للأطفال، وبعض سلالات هذا النوع لها القدرة على إفراز مواد سامة لا تتأثر بحرارة بسترة الحليب أو غليه وينتج عنها نزلات معوية حادة للكبار والصغار.
9- حمى كيو او الحمى المجهولةQQ fever :
يصيب الماعز والأغنام وينتقل إلى الحليب ويسبب في الإنسان نوعاً من الحمى التيفوسية والتي تتميز بحدوث حرارة عالية وقد تؤدي إلى حدوث سرطانات في الجسم .ونقص في خلايا الدم البيضاء المسئولة عن المناعة في الجسم .
ثانياً : أمراض تنتقل إلى الإنسان ومصدرها الرئيسي الإنسان :
وهي أمراض تنتقل نتيجة إصابة العاملين بأحد هذه الأمراض ونتيجة لتعامله مع منتجات الحيوان وخاصة الحليب ومنتجاته تنتقل العدوى إلى إنسان آخر ومن أخطر تلك الأمراض :
1. السل البشري :
بصاق الإنسان المحتوي على جرثومة المرض يعتبر المصدر الرئيسي لتلوث الألبان .
لذلك يجب على العاملين في حلب الحيوانات أو غسيل أوعية الحليب أن يكونوا خاليين من مرض السل ومعهم الشهادات الصحية التي تثبت ذلك .
2. الحمى التيفودية Typhoid fever
هو مرض ينتقل عن طريق تلوث الحليب بميكروب المرض والذي ينتقل بواسطة أيدي العاملين المصابين أو الحاملين للمرض إلى الحليب . كما يتلوث الحليب بواسطة الذباب الحامل للجرثومة من براز الإنسان أو من الماء الملوث.
3. الحمى نظير التيفيه Paratyphoid fever
هو مرض ينتقل عن طريق تلوث الحليب بميكروب المرض والذي يوجد في براز أو بول الأشخاص المصابين أو الحاملين للمرض
4. إلتهاب الزور والحمى القرمزية Sorthroad & Scarlet fever
وهو مرض يتميز بحمى غير منتظمة مصحوبة بإلتهاب وتضخم العقد الليمفاوية بالزور ، أحيانا مصحوبة بتكوين خراريج حول اللوز ، وحول الغدد الليمفاوية بالعنق وينتقل عن طريق تلوث الحليب بميكروب المرض.
5. السالمونيلا Salmonellosis
يعتبر الحليب من الأوساط المحببة لهذا المرض والتي تسبب تسمم غذائي للإنسان .
6. عدوى المكور العنقودي Staphylococcal infection
تحدث العدوى بهذا الميكروب نتيجة لتلوث الحليب بالسم المعوي Entrotoxin الذي يفرزه الميكروب .
7. الخناق (الدفتيريا) Diphteria
يتلوث الحليب بالميكروب من الإنسان المصاب أو الحامل له ، هذا مرض حاد يتصف بالتهابات في الحلق وتكوين نضاح وأغشية كاذبة في الحلق بالإضافة إلى حالة التسمم الدموي التي تصيب المريض ويكثر هذا المرض بين الأطفال .
8. الزحار (الدوسنتاريا) Dysentry
طرق العدوى تتمثل في تلوث الطعام والشراب بالميكروب خاصة عند الأشخاص الذين لا يغسلون أيديهم بعد الخروج من المرحاض . وانتقال العدوى عن طريق الهواء وارد لأن ميكروبات المرض إذا تطايرت في الهواء من براز شخص مريض فأنها تؤدي للعدوى , خاصة إذا وجدت الرطوبة المناسبة او كان التبرز في العراء . فيتميز بمشاكل في جهاز الإخراج مصحوبة بمغص وحمى وإحساس بالملوحة عند التبرز.
9. الكوليرا cholera
ويتلوث الحليب من الإنسان المريض أو المتماثل للشفاء وأحيانا تنتقل الجرثومة إلى الحليب عن طريق الماء الملوث .
10. الألتهاب الكبدي المعدي Infection hepatitis
يفرز الفيروس في براز الإنسان المصاب وبذلك يلوث الحليب والماء وقد ينتقل أيضا عن طريق الحليب والقشدة .
11. عدوى الفيروسات المعوية Enterovirus infection
وتسببه مجموعه من الفيروسات تسبب عدد من الأمراض الخطيرة مثل : شلل الأطفال ، الالتهاب السحائي ، التهاب الفم والزور والتهاب عضلات القلب والإسهال عند الأطفال . ويتلوث الحليب من الإنسان المصاب.
12. عدوى الفيروس الغدي Adenvirus ibfection
ينتقل الفيروس بواسطة الحليب الطازج ويسبب التهابات في الجهاز التنفسي ، البلعوم ، ملتحمة العين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتاج الحيواني :: مجالات الاإنتاج الحيواني :: صحة الحيوان-
انتقل الى: