الانتاج الحيواني

منتدي علمي يهتم بالانتاج الحيواني و كل مل يتعلق بالمهنة في السودان بهدف توفير كل المعلومات العلمية و البحوث المتعلقة بنشاط الانتاج الحيواني كما يسعي لخلق علاقات اجتماعية بين رواده
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الأغنام في السودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Motaz Gorashi
مشرف المكتبة العلمية
مشرف المكتبة العلمية


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9
نقاط : 27
تاريخ التسجيل : 01/04/2011

مُساهمةموضوع: الأغنام في السودان   الأحد أبريل 17, 2011 10:23 pm

تنقسم الاغنام السودانيه الي خمسه مجموعات رئيسيه:
1/ الاغنام الصحراويه
2/ اغنام غرب افريقيا
3/ الاغنام النيليه
4/ اغنام المناطق الجافه الاستوائيه
5/ الاغنام القزميه

1/ الاغنام الصحراويه:
من أهم السلالات وتمثل أكثر من 65% من التعداد الكلي للأغنام السودانية، وتتميز بكثرة لحومها وجودتها، تنتشر شمال خط عرض 12 درجه شمالاً حتي خط عرض 18 درجة شمالاً. وتتواجد حول حوض النيل وشرقاً حتى الحدود الأثيوبية وغرباً مروراً بكردفان ودارفور حتى الحدود الغربية للسودان، ويبلغ متوسط الوزن الحي للضأن الصحراوي حوالي 40.6 كجم، تتشابه في كثير من الصفات الشكلية وتختلف في اللون حسب المناطق.
تعرف عادةً بإسم القبائل التي تربيها أو المنطقه التي تعيش بها، وتشمل:

أ- اغنام الكبابيش:
اهم انواع الاغنام السودانيه من حيث العدد والمساهمه في الصادر والاستهلاك المحلي . تربيها قبائل الكبابيش بالاضافه الي الكواهله, الهواوير, الحمر, الجوامعه, دار حامد, البديريه, بني جرار والحسانيه. تتميز الاغنام الصحراويه بكبر الحجم وطول الارجل وتنعدم فيها القرون, اللون السائد هو البني الاحمر وهي من احسن اغنام اللحوم. ادرارها للحليب جيد. تنتشر في المناطق الصحراويه من النيل شرقاً حتي الحدود الشاديه شمال سكه كوستي نيالا.

ب- اغنام البطانه:
اغنام البطانه او الشكريه من الاغنام الصحراويه كبيره الحجم متجانسه اللون من البني الخفيف الي البني الداكن تنتشر في منطقه البطانه وتكثر في الجزء الغربي من الجزيره. تمتاز منطقه انتشارها بالقرب من مواني الصادر.

ج- اغنام الوتيش:
متوسطه الحجم لاتحمل قرون في الجنسين. تقف منتصبه كهيئه الغزال. اللون السائد الابيض. يوجد نوع اكبر حجماً تسود فيه الوان متعدده منها الابيض. يوجد نوع اكبر حجما تسود فيه الوان متعدده منها الابيض، الحمر والخليط. تنتشر في الضفه الشرقيه والغربيه من النيل الازرق في المنطقه الممتده جنوب الجزيره.

د- اغنام الجزيره:
تتداخل مع الاغنام الصحراويه والمنتشره في شرق النيل الازرق وسهل البطانه. والاغنام الصحراويه غرب النيل الابيض ويمكن تمييز نوع محدد يسود في شرق الجزيره يعرف بالدباسي او الابرق ونوع يسود في غرب الجزيره ويعرف بالاشقر. ينتشر الدباس في شرق الجزيره بالمنطقه القريبه من سهل البطانه في المنطقه الممتدة من نهر عطبره حتي كسلا ومنطقه الحلاوين, تتميز اغنام الدباسي باللون الابيض الذي يغطي الجسم باكمله عدا بقع سوداء في الظهر والرقبه والارجل وتنعدم فيه القرون. وتعتبر اغنام الدباس ذات استعداد جيد لانتاج اللحوم ويمكن زياده كفاءتها الانتاجيه بالتسمين في عمر مبكر اما اغنام الشقر فتنتشر في المنطقه الغربيه للجزيره وتربيها قبيله الشكريه في المنطقه بين نهر عطبره ونهر النيل وتتميز باللون الاشقر ولاتوجد بها قرون.

هـ – اغنام الميدوب:
تنتشر في هضبة الميدوب البركانيه بشمال دارفور وتقوم بتربيتها قبيلة الميدوب وهي أغنام كبيره تكسوها طبقه من الصوف بجانب الشعر مما يجعلها تتحمل العيش في هضبة الميدوب البارده .تتميز الكباش يبقرون كبيرة وذيل طويل اللون السائد هو الرمادي.

و– اغنام البجا:
تنتشر في الاقليم الشرقي علي سواحل البحر الاحمر والمرتفعات المطله عليه وتتواجد شتاءًا خلال موسم الامطار في الساحل الشمالي وصيفاً في المنطقه الجنوبيه. وهي اغنام متوسطه الحجم تنعدم فيها القرون ولها ذيل طويل مسلوب ويسود فيها اللون الابيض مع بقع سوداء او بنيه علي الرأس.

ز- الاغنام النهريه الشماليه ذات الصوف:
تنتشر علي نهر النيل في المنطقه الممتده من ابوحمد وحتي وادي حلفا مروراً بدنقلا، يقوم بتربيتها المزارعون في اطار نشاطهم الزراعي وهي اغنام صغيرة الحجم مقارنة بالاغنام الصحراويه تنتمي للاغنام ذات الصوف. وتنعدم القرون في الجنسين الذيل قصير نسيبياً. اللون السائد هو الأسود الابيض.

2/ أغنام غرب افريقيا
تتكون من نوعين الزغاوي، و الفولاني أو الفلاتي:
أ/ الزغاوي:
يمثل 1% من مجموع الأغنام، ينتشر في غرب السودان يشمل غرب وأواسط دارفور وشمال كردفان حتي الضفه الغربيه لنهر النيل وهي أغنام مترحله تتجه جنوباً حتي جبل مرة ووادي هور. تقوم بتربتها قبائل الزغاوه في شمال دارفور وهي أغنام متوسطة الحجم ومتوسط حجمها 29 – 36 كجم، لها قرون كبيرة ومختلفه الأشكال، الذيل طويل ورفيع يسود بها اللون الاسود في جميع أجزاء الجسم ماعدا الرأس ومؤخرة الذيل.

ب/ اغنام الفولاني:
تنتشر بجنوب غرب السودان وحول الفاشر في دارفور وحتي بحر العرب جنوباً يتداخل تحركها مع دول الجوار، ونسبتها قليلة أقل من 1% مقارنة مع التعداد الكلى، وهي أغنام متوسطة الحجم طويلة الأرجل لها قرون واللون السائد هو الابيض في مؤخره الجسم ولون آخر عند الصدر، ومتوسط حجمها 27- 36 كجم. تشتهر بمقاومتها للأمراض وتحملها للعطش والترحال لمسافات بعيدة.

3/ الاغنام النيليه:
تمثل 12% من التعداد الكلي للأغنام في السودان، وتنتشر فى المناطق الجنوبية فى المستنقعات ومنقلا، كما توجد أيضاً في جبال النوبه وجبال الإنقسنا جنوب النيل الأزرق.
هي أغنام لحم لها قرون قصيرة ملتوية يغلب فيها اللون الأبيض والأبيض مع بقع سوداء، إنتاجها من الحليب قليل، تزن 23–24 كجم، تسمي بأسماء القبائل النيلية كالشلك والدينكا والنوير والباريا.

4/ أغنام المناطق الاستوائيه الجافه:
تعرف بأغنام التابوسا وتنتشر في الجنوب الشرقي للسودان فى المناطق شبه الجافة فى جنوب شرق الإستوائية، شمال خط عرض 4 درجه شمالاً وخط طول 24 درجه شرقاً، وهي أغنام لحم تتميز بقرون كبيرة تختلف عن السلالات السودانيه الأخري بالعجز الغليظ بدلاً عن الذيل الطويل، ولها كذلك وسادة دهنية في أجزاء مختلفة من الجسم، تتميز بوجود جزء أسود أمامي حول الرقبة والصدر وخلفي ابيض، تمثل 1% من التعداد وتزن 27- 36 كجم.

5/ الاغنام القزميه:
تشمل اغنام جبال النوبه في جنوب كردفان وجبال الإنقسنا في جنوب النيل الأزرق وهي أغنام قزميه ذات شعر ناعم تربي لإنتاج اللحوم.

الأغنام الهجين

يقصد بها الأغنام التي إختلطت بنوع آخر من الأغنام ومن أهمها:

1/ الهجين الصحراوي والنيلي
وهى اغنام البقارة والفونج فى المناطق الحدودية بين الشمال والجنوب وتمثل حوالي 18% من إجمالي الأغنام السودانية، يبلغ وزنها 23 – 24 كجم وتحمل الذكور قروناً.

2/ الهجين الصحراوي والزغاوي
يوجد هذا الهجين فى المناطق الحدودية بجنوب غرب السودان وتنتشر حول منطقة الميدوب، وتعدادها حوالي 1% من إجمالي الأغنام فى السودان.

3/ الهجين النيلي والتبوسا
ويمثل هذا الهجين أغنام المورلي، وهى أغنام صغيرة الحجم تزن حوالي 36 كجم ولها قرون صغيرة، وتوجد فى المناطق الحدودية بجنوب السودان فى جنوب شرق الإستوائية، وأغنام المورلي منتج جيد للحوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأغنام في السودان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتاج الحيواني :: المكتبة العلمية :: المكتبة العلمية العامة-
انتقل الى: