الانتاج الحيواني

منتدي علمي يهتم بالانتاج الحيواني و كل مل يتعلق بالمهنة في السودان بهدف توفير كل المعلومات العلمية و البحوث المتعلقة بنشاط الانتاج الحيواني كما يسعي لخلق علاقات اجتماعية بين رواده
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الإبل في السودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Motaz Gorashi
مشرف المكتبة العلمية
مشرف المكتبة العلمية


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9
نقاط : 27
تاريخ التسجيل : 01/04/2011

مُساهمةموضوع: الإبل في السودان   الأحد أبريل 17, 2011 10:25 pm

تشكل الإبل المصدر الرئيسي للحم فى المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية ويعتمد سكان هذه المناطق على ألبان الإبل, ويعد السودان من أوائل الدول العربية والأفريقية حيازةً للإبل.
وتصنف الإبل إلى: 1/ إبل الحمل 2/ إبل الركوب.

1/ إبل الحمل:

تشمل :-
أ- الرشايدي
ب- العربي
ج- الكباشي
د- الغرباوي والقيزانى
أ- الرشايدي:
ينتشر في محافظة البحر الاحمر في المنطقه الممتدة من طوكر إلي كسلا وحتي مرتفعات كرن. تربيه قبائل الرشايدة وتعرف بإبل البحر الأحمر أو زُبيد، وهي إبل قوية الجسم قصيره الأرجل تستطيع حمل أوزان ثقيلة وتسير بسرعة متوسطة، اللون السائد هو الأحمر القرنفلي.

ب- العربي:
تمثل غالبية الإبل فى السودان، وتنتشر فى مناطق واسعة خاصة غرب النيل، توجد منها أنواع مثل النوع الخفيف الذى تقوم بتربيته قبائل الهدندوة والبني عامر والأمرأر، والنوع الكبير الذي ينتشر فى مناطق البطانة وتقوم بتربيته قبائل الشكرية والبطاحين الحلاويين، وهى إبل كبيرة الحجم وتصل أوزانها إلى 450 كجم ولها قابلية للنمو وخاصة السنام.

ج- الكباشي:
وهو أهمها، وتنتشر فى مساحاتٍ واسعةٍ فى المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية غرب النيل، وتربيه قبائل الكبابيش بالإضافة الي الهواوير والشنابله والميدوب، وهي أكبر إبل السودان حجماً، اللون السائد رمادي ويتدرج من الأبيض الي الأحمر الغامق وأحيانا الأسود، وتشكل حوالى 90% من التعداد الكلي للإبل فى السودان، ولها دور كبير فى صادرات الإبل.

د- الغرباوي والقيزانى:
ينتشر هذا النوع حتي الحدود الليبية.

2/ إبل الركوب:

العنافي (الشكري – الجهني):
يعرف بهذا الإسم نسبة إلى القبائل الجهنية (رفاعة) والكنانة والشكرية، وينتشر فى ولاية كسلا، ويتميز بالسرعة والسباق والمطاردة، وهذه الميزة جعلته يصدر للبلدان العربية للمشاركة فى السباقات، تميل ألوانه إلى الأبيض أو الأشقر.
البشاري:
ينتشر في الإقليم الشرقي بين خطي عرض 24,8 شمالاً، خاصةً منطقة البحر الأحمر، تربيه قبائل البجا والبشاريين والهدندوه والأمرار، وهي أقوي من العنافي وتعتبر أحسن أنواع الركوب في أفريقيا، خفيفة الحركة وتتحمل الجري لمسافات طويلة، ناعمة الشعر وذات لون رمادي أو أبيض، وتنقسم إلى إبل الأميراب وهى الأجود والأسرع وإبل البشاريين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإبل في السودان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتاج الحيواني :: المكتبة العلمية :: المكتبة العلمية العامة-
انتقل الى: