المعوقات التسويقية والتصنيعية في قطاع الألبان في السودان :
يعاني إنتاج الألبان في السودان من العديد من المشاكل والمحددات التسويقية والتصنيعية والتي تتمثل في بعد مناطق الإنتاج عن مناطق الاستهلاك، ارتفاع التكاليف الإنتاجية والتصنيعية، ارتفاع تكاليف العبوات، عدم توفر أو كفاية البني التحتية والخدمات التسويقية المساندة، عدم التزام المصنعين والمسوقين بالمواصفات القياسية والشروط الصحية المتعلقة بإنتاج وتسويق الألبان ومنتجاتها وغيرها من الأمور. وفيما يلي سردا مختصر لأهم المشاكل التصنيعية والتسويقية التي تحد من تطور قطاع الألبان في السودان :
* بعد مناطق الإنتاج عن مناطق الاستهلاك وما يترتب عليه من عرقلة لانسياب الألبان مباشرة من المنتج للمستهلك وفي زيادة الكلف التسويقية.
* انخفاض كفاءة البنيي التحتية من طرق ومواصلات ومواد تعبئة وتخزين وتبريد تجعل الألبان لا تجد منفذاً مناسباً لتصريفها مما زاد في الانخفاض الكبير لأسعارها في مناطق الإنتاج بالمقارنة مع أسعارها في مناطق الاستهلاك.
* سيطرة الوسطاء التقليديين على أسعار التجزئة بالنسبة للمنتج والمستهلك جعل الهوامش التسويقية عالية للغاية إذ تصل إلى حوالي 50%.
* الوظائف التسويقية الأخرى مثل التصنيف والتعبئة والتغليف والنقل لا تتم بالمستويات المطلوبة إذ تنقل الألبان غالباً بالعربات والدواب وتحفظ من غير تبريد وتحت وهج الشمس وتصل المستهلك أقل جودة بالإضافة إلى زيادة الفاقد منها.
* للمرأة الريفية دور هام في تصنيع الألبان تقليدياً ولكن تنقصها المعرفة والوعي والإرشاد وهذا لا يساعد على نمو هذه الصناعة الريفية الهامة.
* قلة انسياب الألبان للمصانع تجعلها لا تجد المواد الخام من الألبان المطلوبة لتشغيلها مما يؤثر سلباً على إنتاجها.
* ارتفاع أسعار الألبان الطازجة في المدن الرئيسية مما يدفع بالكثير من المستهلكين لاستعمال الألبان المجففة المستوردة السهلة الحفظ والمضمونة صحياً.
* انخفاض كفاءة العمليات التسويقية نتيجة لغياب مراكز تجميع للألبان.
* الاعتماد على الاستيراد في توفير معدات وماكينات تصنيع وتعبئة الألبان والتي غالبا ما تكون غير معفاة من الرسوم الجمركية مما يزيد من تكلفة التصنيع وينعكس سلباً على أسعار الألبان المصنعة.
* مصانع الألبان تجد صعوبة في توفير التمويل اللازم لإدارة أعمالها مما يدفعها إلى التأخر في دفع مستحقات المنتجين.
* غياب الدعم لصغار المنتجين والباعة .
* غياب المعلومات التسويقية لكافة الحلقات على الرغم من أهميتها في اتخاذ القرارات التسويقية والإنتاجية المناسبة.