الانتاج الحيواني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الانتاج الحيواني

منتدي علمي يهتم بالانتاج الحيواني و كل مل يتعلق بالمهنة في السودان بهدف توفير كل المعلومات العلمية و البحوث المتعلقة بنشاط الانتاج الحيواني كما يسعي لخلق علاقات اجتماعية بين رواده
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 توزيع المنتجات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr. Nahid Fawi
مشرف تسويق المنتجات الحيوانية
مشرف تسويق المنتجات الحيوانية



الدولة : توزيع المنتجات 14k9ugo
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 9
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

توزيع المنتجات Empty
مُساهمةموضوع: توزيع المنتجات   توزيع المنتجات Icon_minitimeالثلاثاء مايو 17, 2011 3:47 am

توزيــــــــــــــع المنتجات

• تعريف سياسات التوزيع:
سياسة التوزيع هي أحد عناصر المزيج التسويقي المهمة والتوزيع هو عبارة عن مجموعات الأفراد أو المؤسسات التي يتم عن طريقها نقل السلع و الخدمات من مصادر إنتاجها إلى المستهلك الأخير، وهي التي يتم عن طريقها خلق المنافع الزمنية و المكانية و منفعة الحيازة، أو هي الطريق الذي تسلكه السلعة من المنتج إلى المستهلك النهائي أو المستعمل الصناعي من خلال مجموعة من الأجهزة المتخصصة التي إما أن تكون تابعة للمنتج أو مستقلة.
• وظائف التوزيع:
بشكل عام تؤدي منافذ التوزيع عددا من الوظائف يمكن إيرادها على النحو
التالي:
1. إيصال السلع و الماركات المختلفة للمستهلكين المستهدفين في الوقت و المكان المناسبين.
2. تزويد المستهلكين بكافة المعلومات و البيانات عن كيفية استخدام و صيانة السلع من التلف.
3. تخزين السلع و المواد الخام و المواد نصف المصنعة لحين الحاجة إليها.
4. كما تقوم منافذ التوزيع بوظائف أخرى متخصصة مثل التسهيلات المالية المرتبطة بالشحن و التأمين على البضاعة المنقولة من مراكز إنتاجها إلى أماكن استهلاكها.


• منافذ التوزيـــــــــــع :
يقصد بمنافذ التوزيع مجموعة المؤسسات التسويقية التى من خلالها يتم انسياب السلع والخدمات ، من مراكز إنتاجها إلى مواقع التسويق أو الاستهلاك . وهناك نوعان من هذه المؤسسات التسويقية ، هما :
أ – مؤسسات التوزيع التى تمتلك السلع التى تقوم بتوزيعها ، مثل متاجر التجزئة ومتاجر الجملة .
ب – مؤسسات التوزيع التى لا تمتلك السلع ، وإنما تقوم ببيعها لحساب الآخرين مقابل عمولة ، مثل السماسرة والوكلاء .


1- التوزيع المباشر والتوزيع غير المباشر :
تتم عملية انتقال السلع والخدمات من خلال قناة التوزيع ما بين المنتج والمستهلك الأخير أو المشترى الصناعى ، إما بشكل مباشر أو غير مباشر على النحو التالى :

1/1 - التوزيع المباشر :
ويعنى الاتصال المباشر بين المنتج والمستهلك بدون وسطاء ، كما يلى :

المنتج
المستهلك الأخير أو المشترى الصناعى

ويناسب هذا النوع من التوزيع معظم السلع الصناعية وصغار المنتجين والسلع سريعة التلف ، كما يحقق عدة فوائد منها :
- سرعة وصول السلعة للمستهلك .
- توفير العمولة التى يحصل عليها الوسيط .
- قرب المنتج من السوق ، وما يتيحه ذلك من التعرف على اتجاهات الطلب ورغبات العملاء .
- تخفيض تكاليف التسويق ، وخاصة إذا كان الطلب على السلعة محدوداً .
- الإشراف الجيد من جهة المنتج على توزيع سلعته ، مما يساعده على التنبؤ السليم بحالة الطلب مستقبلا .
-
ويأخذ التوزيع المباشر للسلع أو الخدمات عدة أشكال ، من أهمها :
1/1/1- فروع البيع المملوكة للمنتج ، وهى عبارة عن متاجر تابعة للمنتج ويبيع فيها منتجاته للمستهلكين بهدف توفير العمولة التى يأخذها الوسيط ، وتحقيق الوفورات فى مجال التوزيع .

1/1/2- البيع بالبريد ، ويعتمد على الإعلان لتعريف المستهلكين بالسلعة أو الخدمة وتوصيلها لهم وفق نظام معين ذو إجراءات منظمة ، لتوصيل هذه السلعة أو تلك الخدمة إلى المستهلك النهائى أو المشترى الصناعى .

1/1/3- الطواف بمنازل المستهلكين ، حيث يقوم المنتج باستخدام مجموعة من رجال البيع يطوفون بمنازل المستهلكين أو أماكن عملهم ومعهم السلع المعروضة للبيع .

1/2 – التوزيع غير المباشر :
ويعنى أن الاتصال لا يكون بين المنتج والمستهلك بشكل مباشر ، وإنما يعتمد على الوسطاء بإشكالهم المختلفة ، وهى :

-
المنتج تاجر التجزئة المستهلك الأخير أو المشترى الصناعى

-
المنتج تاجر الجملة تاجر التجزئة المستهلك الأخير أو المشترى الصناعى

-
المنتج الوكلاء تاجر الجملة تاجر التجزئة المستهلك الأخير أو المشترى الصناعى

وقد يختار المنتج طريقا واحداً لانتقال سلعته إلى المستهلك أو أكثر من طريق ، وذلك وفقا لنوعية وطبيعة السلع التى يتعامل فيها ، ويفضل استخدام هذا النوع من التوزيع فى الحالات التالية :
- الرغبة فى التخصص وتقسيم العمل ، حيث يتخصص المنتج فى التصنيع ، ويتخصص الموزع فى البيع للمستهلك الأخير .
- إذا كانت قنوات التوزيع للسلعة المباعة منتشرة جغرافيا ، بحيث يتطلب الأمر التعامل مع الوسطاء .
- عندما يساهم التوزيع غير المباشر فى تخفيض نصيب السلعة من تكاليف التسويق .


1/2/1- أنواع مؤسسات التوزيع غير المباشر :
تتعدد أنواع مؤسسات التوزيع غير المباشر التى يمكن للمنتج استخدامها فى توزيع منتجاته ، وتأخذ الأشكال التالية :
1/2/1/1- تجـــــــــار الجملة .
1/2/1/2- تجــــــــار التجزئة .
1/2/1/3- الوكلاء والسـماسرة .
1/2/1/4- شـــركات الخدمات .

وفيما يلى تعريف لكل منها :
1/2/1/1- تجار الجملـــــــة :
تشمل تجارة الجملة كافة الأنشطة الخاصة بتسويق السلع التى تشترى بهدف إعادة بيعها لوسطاء آخرين ، ولا يتعامل تاجر الجملة مباشرة مع المستهلك النهائى . وبوجه عام يشترى تاجر الجملة كميات كبيرة من السلع ، ويقوم ببيعها بأسعار أقل من السعر الذى يبيع به تاجر التجزئة . ومنهم من يقوم بخدمات متكاملة للمنتجين وتجار التجزئة فتشمل النقل ، والتخزين ، والبيع ، والتمويل ، والنصح ، ومراقبة المخزون ، والإجراءات المحاسبية ، ومنهم من يتخصص فى أداء بعض الوظائف المحدودة والتى يؤدونها بكفاءة أكبر ، مما يقلل من التكاليف ويحسن من أدائهم .

1/2/1/2- تجار التجزئــــــــة :
تشمل تجارة التجزئة جميع العمليات المتعلقة بالبيع للمستهلك الأخير ، سواء قام البائع بصنع السلعة المباعة أو شرائها من أجل إعادة البيع .ويقوم تاجر التجزئة بأداء هذه الأنشطة مقابل الحصول على هامش توزيع ، يمثل الفرق بين السعر الذى يدفعه للمنتج ، وذلك الذى يحصل عليه من المستهلك الأخير .
وهناك أشكال عديدة لمتاجر التجزئة ، منها : متاجر الأقسام ، ومتاجر السوبر ماركت ، ومتاجر الخدمات ، والمتاجر المتخصصة ، ومتاجر السلسـلة ، ومتاجر خدمة النفس ، وغيرها .

1/2/1/3- الوكلاء والسماسرة :
ويطلق عليهم الوسطاء الوظيفيون ، حيث أن ملكية السلع لا تنتقل إليهم وإنما يقومون بدورهم فى توزيع السلع مقابل عمولة ، وذلك عكس الوسطاء التجاريين ( تاجر الجملة وتاجر التجزئة ) الذين يمتلكون السلع التى يتعاملون فيها

1/2/1/4- شركات الخدمات :
وهى عبارة عن مؤسسات تؤدى دوراً هاما لتسهيل عملية توزيع السلعة أو الخدمة ، ومنها على سبيل المثال : وكالات الإعلان ، ووكالات البحوث ، والبنوك ، وشـــركات النقل ، وشركات التأمين ، وخدمة الائتمان … الخ . ويطلق أحيانا على هذه الشــــركات ( وكالات التسهيلات ) .



• العوامل المؤثرة فى اختيار منافذ التوزيع :
يلجأ المنتج عند اختياره لمنفذ التوزيع المناسب إلى الاسترشاد بعدة عوامل ، منها :
4/1 – نوع السلعة ، حيث يناسب السلع الميسرة أسلوب التوزيع غير المباشر للحاجة إلى وجود وسطاء بين المنتج والمستهلك . أما السلع الخاصة فيناسبها أسلوب الطريق القصير ( وجود وسيط واحد ) فى أغلب الحالات ، كما أن السلع الصناعية يفضل لها التوزيع المباشر أو الطريق القصير لاحتياجها لخدمات ما بعد البيع .
4/2- قابلية السلعة للتلف ، حيث أنه فى حالات السلع ذات القابلية للتلف كالألبان وبعض أنواع الخضر والفواكه ، فيفضل استخدام التوزيع المباشر أو الطريق القصير .
4/3- تركز العملاء ، ففى حالة تمركز عملاء السلعة فى منطقة معينة ، فإن هذا يشجع المنتج على الاتصال المباشر بهم عند توزيع السلعة ، حيث يصبح من السهل التعرف على رغبات واحتياجات العملاء . أما فى حالة تشتت هؤلاء العملاء فى عدة مناطق جغرافية متباعدة ، فهذا يتطلب من المنتج الاعتماد على وسيط أو مجموعة وسطاء ، مثل تجار الجملة أو تجار التجزئة ليعملوا كحلقة اتصال ما بين المنتج والمستهلك الأخير .
4/4- الإمكانات الإنتاجية للمنشأة ، حيث أنه فى حالة توفر مثل هذه الإمكانات الفنية والتشغيلية بدرجة كبيرة ، يتطلب الأمر الاتصال بأكبر عدد من الموزعين والاعتماد على الوسطاء لتوزيع المنتجات. أما إذا كانت هذه الإمكانات محدودة ، فقد يعتمد المنتج على تاجر الجملة للحصول على مساعداته المالية وخدماته التى يقدمها له .
4/5- الإمكانات المالية للمنشــأة : ففى حالة توفر مثل هذه الإمكانات ، فيمكن للمنتج فتح فروع بيع تابعة للمنشأة واستخدام عدد كبير من مندوبى البيع . أما فى حالة كون هذه الإمكانات ضئيلة ، فيصعب على المنتج الاتصال المباشر بالعملاء ويفضل الاعتماد على أجهزة التوزيع .
4/6- طبيعة المستهلك ، حيث يفضل المستهلك الأخير التعامل مع الوسطاء لشراء احتياجاته ، أما بالنسبة للمشترى الصناعى فيفضل التعامل مباشرة مع المنتج نظرا للطبيعة الفنية للسلع الصــناعية واحتياجها لخدمات الصيانة والإصلاح والضمان وغيرها .
4/7- الخدمات المرتبطة بالبيع ، ففى حالة شراء السلع ذات الصيغة الفنية المعقدة والتى تحتاج لخدمات ما بعد البيع ، يفضل المشترى التعامل مع المنتج مباشرة ، وذلك لتوافر الإمكانات الفنية لديه بالمقارنة بالوسطاء والموزعين الذين قد لا تتوافر لديهم مثل هذه الإمكانات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توزيع المنتجات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتاج الحيواني :: مجالات الاإنتاج الحيواني :: تسويق المنتجات الحيوانية-
انتقل الى: