Ammar Eljack مشرف حقلي
الجنس : عدد المساهمات : 95 نقاط : 248 تاريخ التسجيل : 01/04/2011
| موضوع: النظم التسويقية للالبان و منتجاتها في السودان الثلاثاء مايو 03, 2011 4:43 am | |
| القنوات والمسالك التسويقية للألبان ومنتجاتها
تتشابه القنوات والمسالك التسويقية التي تمر بها الألبان ومنتجاتها بدءاً من باب المزرعة حتى تصل المستهلك النهائي في السودان . وهنالك تباين واضح بين القنوات التسويقية للألبان في القطاع الحديث والقطاع التقليدي كما أن تعدد وطول هذه القنوات يزداد بزيادة عدد الوسطاء في سوق الألبان.
ففي السودان تمر الألبان للمستهلك النهائي عبر قنوات تسويقية حديثة وتقليدية. وتسيطر القنوات التسويقية التقليدية على تسويق أغلب الألبان المنتجة. وتنقسم القنوات التقليدية إلى قناة للتوزيع المباشر للمستهلك وقناة توزيع عبر الوسطاء. وتنساب الألبان عبر قناة التوزيع المباشر في البيع للمستهلك مباشرة من المنتج خاصة من المزارع حول المدن أو من بعض المؤسسات التي تتعامل مع جهة مستهلكة محددة مثل ألبان المؤسسة العسكرية ومزرعة القضائية. وفي السودان تعتبر قناة البيع عبر الوسطاء الأكثر انتشاراً حيث يقوم بعض تجار اللبن (الوسطاء) بتجميع الألبان من المنتجين مباشرة وينقلونها للمستهلكين ومنافذ البيع (البقالات) وللباعة المتجولين الذين يقومون بتوزيعها على المنازل والجهات المستهلكة الأخرى (مستشفيات، مطاعم،فنادق ...الخ). وغالباً ما يتم الترحيل بسيارات الشحن الصغيرة والدواب. وغالبا ما تكون الألبان الموزعة بهذه الطريقة طازجة وغير مبردة وغير معاملة حرارياً.
وبالنسبة للقطاع الحديث توزع الألبان المعبأة والمعاملة حرارياً مباشرة إلى منافذ البيع حيث يتم عرضها في ثلاجات تابعة للمصانع مثل إنتاج شركة كابو وديري لاند (سابقا) و الروابي و البان الغوطة حيث تستعمل تلك الشركات العربات المبردة لتوزيع الألبان ومنتجاته لمنافذ التوزيع المختلفة (البقالات، المطاعم، المقاهي وخلافه). وتشير الدراسات الى ان الألبان ومنتجاتها التي تنساب عبر هذه القناة الحديثة تشكل نحو 5-7% من اجمالي الألبان المتداولة في السودان. وهذه الأسواق الحديثة تكون عادة مزودة بوسائل التبريد والحفظ حتى يباع اللبن مباشرة للمستهلك.
** شكل رقم (2) القنوات التسويقية للألبان ومنتجاتها في السودان
الإنتاج
تجار الجملة
مصانع الألبان
تجارة التجزئة
أسواق حديثة بها تبريد
الموزعون (أفراد، بقالات، .. الخ ...)
المستهلك
| |
|